سلوفاكيا ثاني دولة أوربية تسجل اللقاح الروسي "سبوتنيك في"

سلوفاكيا ثاني دولة أوربية تسجل اللقاح الروسي "سبوتنيك في"

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 01 مارس 2021ء) أعلن صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي، اليوم الإثنين، أن جمهورية سلوفاكيا قامت بتسجيل اللقاح الروسي ضد فيروس "كوفيد-19" "سبوتنيك في"، لتصبح ثاني دولة أوروبية تجيز استخدامه على أراضيها بعد هنغاريا.

وجاء في بيان الصندوق: "يعلن صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي تسجيل اللقاح الروسي ضد فيروس كورونا المستجد "سبوتنيك في" في جمهورية سلوفاكيا​​​. وبذلك تصبح سلوفاكيا الدولة رقم 39 والثانية في دول الاتحاد الأوروبي التي تسمح باستخدام لقاح "سبوتنيك في"".

وتم تسجيل اللقاح في إطار ترخيص الاستخدام الطارئ ( "إي يو إيه") بناءً على نتائج التجارب السريرية لـ "سبوتنيك-في" في روسيا وتقييمها الشامل من قبل خبراء في سلوفاكيا.

(تستمر)

وفي سياق متصل، لفت رئيس صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي، كيريل دميتريف، في وقت سابق من اليوم، إلى أن الصندوق تلقى عدداً من طلبات التوريد المباشر للقاح الروسي ضد فيروس كورونا المستجد "سبوتنيك في" من دول الاتحاد الأوروبي.

ونقل المكتب الإعلامي لصندوق الاستثمارات المباشرة الروسي عن دميتريف، قوله: "لقد تلقينا الكثير من الطلبات من دول الاتحاد الأوروبي للحصول على إمدادات مباشرة من لقاح "سبوتنيك في" عقب تحليل البيانات من قبل جهات الرقابة الوطنية. سنواصل العمل في هذا الاتجاه، وكذلك التعاون مع الوكالة الأوروبية للدواء في إطار إجراءات الفحص التدريجي للقاح، التي بدأناها في شهر كانون الثاني/يناير".

يذكر أن العديد من الدول تتسابق الآن لإنتاج أول لقاح ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، الذي أصاب أكثر من 91 مليون شخص حول العالم، وأسفر عن وفاة نحو مليوني شخص.

وتتصدر هذا السباق 4 لقاحات، هي اللقاح الروسي "سبوتنيك في" الذي كان أول لقاح يتم تسجيله في أغسطس/ آب الماضي، واللقاح الذي تطوره شركة بيونتك الألمانية و "فايزر" الأميركية، والذي حصل على الاعتماد في بريطانيا بعدما أثبت فعاليته بنسبة 95 بالمئة ، واللقاح البريطاني الذي تطوره شركة "أسترازينيكا" بالتعاون مع جامعة أوكسفورد، ولقاح "موديرنا" الأميركي الذي أثبت فعالية بنسبة 94.1 بالمئة.

أفكارك وتعليقاتك