أميركا بصدد البحث عن إمكانيات للقيام بالمزيد بمجال الاستقرار الاستراتيجي مع روسيا-بلينكين

أميركا بصدد البحث عن إمكانيات للقيام بالمزيد بمجال الاستقرار الاستراتيجي مع روسيا-بلينكين

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 02 مارس 2021ء) أعلن وزير الخارجية الأميركي، أنطوني بلينكين، اليوم الثلاثاء، أن الولايات المتحدة ستبحث عن فرص للقيام بالمزيد في مجال الاستقرار الاستراتيجي مع روسيا، أكثر من مجرد تمديد معاهدة "ستارت-3".

وقال بلينكين، في مقابلة مع موقع هيلاري كلينتون: " لدينا موضوعات مهمة أخرى مع روسيا​​​. أحدها هو ما نسميه في أعمالنا الاستقرار الاستراتيجي ... وإحدى الخطوات الأولى التي اتخذها الرئيس (جو) بايدن هي تمديد الاتفاقية الوحيدة المتبقية، ولكنها والمهمة للغاية بين الولايات المتحدة وروسيا، ما يسمى بمعاهدة "ستارت -3". وهذا جيد جدا لكلا البلدين. وسنبحث عن فرص لعمل المزيد ".

هذا وتبادلت روسيا والولايات المتحدة في 3 شباط /فبراير الحالي، مذكرات حول استكمال اتخاذ الإجراءات الداخلية المطلوبة لتمديد معاهدة "ستارت -3".

(تستمر)

وقد تم تمديدها بالفعل من دون أي تغييرات أو إضافات لمدة خمس سنوات أخرى - حتى 5 شباط/فبراير عام 2026. وفي غضون ذلك، دافعت الإدارة الأميركية السابقة بنشاط عن إشراك الصين في المفاوضات. وصرحت الصين مرارًا وتكرارًا أنها غير مهتمة بمثل هذه المفاوضات الثلاثية.

وأبقت المعاهدة على الترسانة النووية في البلدين عند مستوى يقل كثيرا عما كانت عليه الحال خلال الحرب الباردة، فحددت عدد منصات الإطلاق النووية الإستراتيجية المنصوبة لكل طرف، عند 700 وعدد الرؤوس النووية عند 1550.

أفكارك وتعليقاتك