الدبيبة والثني يناقشان قريبا في القاهرة مسألة انتقال السلطة في ليبيا - مصدر لسبوتنيك

الدبيبة والثني يناقشان قريبا في القاهرة مسألة انتقال السلطة في ليبيا - مصدر لسبوتنيك

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 04 مارس 2021ء) كشف مصدر في الحكومة الليبية المنعقدة شرقي البلاد، برئاسة عبد الله الثني، أن الأخير سيجتمع في القاهرة خلال الأيام المقبلة مع الرئيس المنتخب لحكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبد الحميد دبيبه، لبحث " انتقال السلطة التنفيذية لحكومة الوحدة الوطنية".

وقال المصدر، الذي رفض الكشف عن اسمه، لسبوتنيك إن " رئيس حكومة الوحدة الوطنية المنتخب عبد الحميد دبيبه سيجتمع خلال اليومين القادمين مع رئيس الحكومة [المنعقدة شرقي البلاد] عبد الله الثني، وسيتم الاجتماع في القاهرة لبحث انتقال السلطة "​​​.

وأضاف المصدر الحكومي أن " أي تسليم للسلطة سيمر عبر الحكومة، ولذلك سيبحث الاجتماع ملف الانتقال ".

وحول أسباب اختيار القاهرة للاجتماع بدلا من ليبيا، أكد المصدر أنه " لا يوجد أي سبب مباشر، وليست هناك أسباب أمنية أو مانع لأن يكون الاجتماع داخل ليبيا، لكن الظروف هي التي من حكمت ذلك".

(تستمر)

وحول وجود رعاية مصرية للاجتماع، شدد المصدر بالنفي، مشيرا إلى أن " الاجتماع سيكون مقتصرا على دبيبه والثني، والقاهرة ستكون حاضنة للاجتماع فقط".

وأكدت اللجنة العسكرية الليبية المشتركة "5+5" في رسالة إلى مجلس النواب، الأحد الماضي، أن مدينة سرت "جاهزة وآمنة" لاحتضان جلسته لمنح الثقة للسلطة التنفيذية الجديدة، وذلك بعد حالة من الانقسام ضمن النواب الليبيين حول المدينة التي ستحتضن الجلسة.

كان الملتقى السياسي الليبي قد صوت، الشهر الماضي، لصالح اختيار سلطة تنفيذية مؤقتة جديدة يقودها محمد المنفي رئيسا للمجلس الرئاسي، وعبد الحميد الدبيبة رئيسا للوزراء.

وجاء التصويت في إطار جهود تقودها الأمم المتحدة لصنع السلام وتهدف إلى إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في 24 كانون الأول/ديسمبر المقبل.

وتصاعد الانقسام بين الشرق الليبي، مقر البرلمان المنتخب المدعوم من الجيش الوطني بقيادة المشير خليفة حفتر، وبين الغرب، مقر حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا، في 2019، حينما شن الجيش الوطني حملة لاستعادة السيطرة على العاصمة طرابلس مقر الوفاق، قبل أن يتم الاتفاق على وقف إطلاق النار بين الجانبين العام الماضي ضمن المحادثات العسكرية التي ترعاها الأمم المتحدة، وهي أحد المسارات المتفق عليها بموجب مؤتمر برلين الذي عقد أوائل العام الماضي.

أفكارك وتعليقاتك