الأردن يفتتح قنصلية عامة لدى المملكة المغربية في مدينة العيون

الأردن يفتتح قنصلية عامة لدى المملكة المغربية في مدينة العيون

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 04 مارس 2021ء) افتتحت المملكة الأردنية، اليوم الخميس، قنصلية عامة لدى المغرب وذلك في مدينة العيون، لتصبح بذلك القنصلية رقم 11 التي يتم افتتاحها في منطقة الصحراء الغربية.

وأوضحت وكالة الأنباء المغربية الرسمية، أن حفل الافتتاح كان بحضور وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة ونظيره الأردني أيمن الصفدي، لتحذو المملكة بذلك حذو دول الإمارات، البحرين، جزر القمر، الغابون، جمهورية إفريقيا الوسطى، ساوتومي، برنسيب، كوت ديفوار، بوروندي، مملكة إسواتيني وزامبيا​​​.

كان الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب قد وقّع نهاية العام الماضي، على إعلان يعترف بسيادة المغرب على منطقة الصحراء الغربية.

وبالمقابل رفضت الأمم المتحدة الاعتراف الأميركي، وقالت، عبر ستيفان دوغاريك الناطق باسم أمينها العام، إن "موقف الأمم المتحدة بشأن الصحراء الغربية لم يتغير وأنه لا يمكن إيجاد حل للقضية إلا على أساس قرارات الأمم المتحدة".

(تستمر)

وعبرت روسيا عن موقفها في هذا الصدد بأن قرار ترامب هو انتهاك للقانون الدولي وللوائح صوتت عليها الولايات المتحدة.

ويقترح المغرب منح حكم ذاتي واسع للمحافظات الصحراوية، مع حكومة وبرلمان محليين تحت سيادته، لكن حركة البوليساريو (جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب) ترفض هذا المقترح وتطالب بتنظيم استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي.

أفكارك وتعليقاتك