كييف وأنقرة تتجهان لتوقيع اتفاقية منطقة التجارة الحرة

كييف وأنقرة تتجهان لتوقيع اتفاقية منطقة التجارة الحرة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 04 مارس 2021ء) أكد رئيس الوزراء الأوكراني، دينيس شميغال، اليوم الخميس، أن المفاوضات بين كييف وأنقرة بشأن منطقة التجارة الحرة شارفت على مرحلتها النهائية.

وقال شميغال في مؤتمر صحفي حول نتائج عمل الحكومة منذ عام على تعيينه، تم بثه على قناة المجلس على "يوتيوب": "نحن نتفاوض مع عدد من الدول، بما في ذلك تركيا وكندا، لتنشيط تجارتنا​​​. الآن، الأسبوع الماضي وهذا الأسبوع ، سيتم الانتهاء من اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا"؛ موضحا أن المفاوضات جارية أيضا مع كندا لتوسيع اتفاقية التجارة الحرة.

هذا وقال وزير المالية الأوكراني سيرغي مارشينكو في أوائل شباط/فبراير أن المفاوضات بين أوكرانيا وتركيا بشأن منطقة التجارة الحرة قد أحرزت تقدمًا كبيرًا في السنوات الأخيرة.

(تستمر)

وأعلن السفير الأوكراني لدى تركيا، أندريه سيبيغا، في شباط/فبراير 2020، أن كييف وأنقرة اتفقتا على أكثر من 95% من بنود اتفاقية منطقة التجارة الحرة.

كما أكد الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، في وقت سابق، أن كييف وأنقرة تعتزمان زيادة التجارة الثنائية إلى 10 مليارات دولار.

في كانون الثاني/ يناير 2019 ، حدد رئيس وزراء أوكرانيا آنذاك، فلاديمير غريوسمان مهمة استكمال المفاوضات مع تركيا بشأن إبرام اتفاقية حول منطقة التجارة الحرة نهاية عام 2019، ومع ذلك، تم تأجيل الموعد النهائي بسبب عدم الاتساق في المسائل المتعلقة بالتعريفات، فيما أكدت كييف، إن اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا لا أهمية لها بدون إلغاء الرسوم على المنتجات الزراعية .

أفكارك وتعليقاتك