العراق يعتمد 4 لقاحات مضادة لكورونا بينها "سبوتنيك في" الروسي

العراق يعتمد 4 لقاحات مضادة لكورونا بينها "سبوتنيك في" الروسي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 05 مارس 2021ء) أعلنت وزارة الصحة العراقية، اليوم الخميس، اعتماد أربعة لقاحات مضادة لفيروس كورونا المستجد بينها اللقاح الروسي "سبوتنيك في"، وذلك بعد ساعات من إعلان الحكومة العراقية عن الاتفاق مع روسيا على توريد مليون جرعة من اللقاح كشحنة عاجلة تصل خلال أسبوعين من تاريخ توقيع التعاقد.

وقال الناطق باسم وزارة الصحة سيف البدر، لوكالة الأنباء العراقية (واع) إنه "بعد إقرار لقاح سبوتنيك في الروسي من قبل وزارة الصحة وبناءً على ما عرضه وزير الصحة حسن التميمي في مجلس الوزراء وجه بدوره التعاقد المباشر مع شركتي سبوتنيك وآر فارم لاستيراد اللقاح"​​​.

وتابع أن "وزارة الصحة اعتمدت أربعة لقاحات عالمية.. والدفعة الأولى من لقاح سبوتنيك والبالغة مليون جرعة ستصل العراق خلال أسبوعين تضاف إلى ملايين الجرع التي ستصل تباعاً".

(تستمر)

يذكر أن اللقاحات الأخرى المعتمدة بالعراق هي فايزر وسينوفارم وأسترازينيكا.

وأعلن وزير النفط العراقي، إحسان عبد الجبار إسماعيل، في وقت سابق من اليوم، عن الاتفاق مع موسكو على توريد مليون جرعة من لقاح "سبوتنيك في" الروسي المضاد لكورونا إلى العراق، خلال أسبوعين، كدفعة أولى.

وقال الوزير العراقي، الذي يزور موسكو، في بيان، اليوم الخميس إنه تم "الاتفاق مع روسيا على توريد كمية مليون جرعة من لقاح (سبوتنيك في) الروسي كشحنة عاجلة ترسل إلى العراق خلال أسبوعين من تاريخ التوقيع الذي تم هذا اليوم".

وأضاف وزير النفط العراقي أن "هذه الشحنة تمثل الوجبة (الدفعة) الأولى من كميات تم الاتفاق على تجهيزها وفق توقيتات يتفق عليها لاحقا".

هذا وأكد أن الاتفاق ينص على "قيام صندوق الاستثمارات الروسي بتدريب عدد من الفرق الطبية المتخصصة من المحافظات العراقية بهدف التعرف على طريقة استخدام اللقاح".

وكانت انطلقت في العراق، الثلاثاء الماضي، حملة التطعيم بلقاح "سينوفارم" الصيني للوقاية من فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، وذلك في ظل الارتفاع الملحوظ في حصيلة الإصابات اليومية الذي تسجله البلاد.

هذا وقال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، خلال جلسة مجلس الوزراء الثلاثاء "وجهنا بأن يكون التعامل بشأن شراء اللقاحات مع الدول والشركات المصنعة مباشرة، ومنع التعامل إطلاقا مع الشركات الوسيطة".

يذكر أن معدل الإصابات بفيروس كورونا المستجد في العراق مستمر بالارتفاع على الرغم من الإجراءات الصارمة التي تسعى السلطات الصحية هناك لفرضها، ومنها تحرير غرامات بحق من لا يرتدون الكمامة في الأماكن العامة، وفرض حظر تجول على السيارات، ومنع التجمعات والأعراس وإقامة العزاء.

وسجلت وزارة الصحة الروسية أول لقاح في العالم ضد "كوفيد-19" ، في آب/أغسطس الماضي، طوره مركز غاماليا لأبحاث الأوبئة والأحياء الدقيقة ويجري إنتاجه بالاشتراك مع الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة.

وقد أظهرت نتائج الاختبارات المتعلقة بلقاح "سبوتنيك في" فعالية تتجاوز 90 بالمئة ونسبة أمان عالية، حيث يتم إعطاؤه على جرعتين بفاصل 21 يوما.

وقدمت أكثر من 50 دولة طلبات للحصول على أكثر من 1.2 مليار جرعة من لقاح "سبوتنيك في".

أفكارك وتعليقاتك