فرنسا..​​​.رئيس الوزراء يقول إن الوضع الوبائي تحت السيطرة على الرغم من تشديد القيود جزئياً

فرنسا..​​​.رئيس الوزراء يقول إن الوضع الوبائي تحت السيطرة على الرغم من تشديد القيود جزئياً

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 05 مارس 2021ء) أكّد رئيس الوزراء الفرنسي، جان كاستيكس، اليوم الخميس، أن الوضع الوبائي في البلاد ما زال تحت السيطرة وذلك على الرغم من زيادة سرعة انتشار الفيروس وزيادة الضغط على المستشفيات.

وقال كاستيكس، في مؤتمر صحفي: "سرعة انتشار الفيروس ارتفعت منذ قرابة 15 يوماً بسبب السلالة البريطانية".

وأضاف: "الفيروس ينتشر بسرعة لكن لحد الآن الوضع الوبائي ما زال تحت السيطرة".

وأشار كاستيكس إلى أن ارتفاع أعداد المصابين في بعض المناطق يعود إلى سرعة انتشار السلالة البريطانية التي تعد أكثر عدوى والتي أصبحت اليوم تمثل 60 بالمئة من مجمل الإصابات.

ومقارنة مع الأسبوع الماضي، قال كاستيكس، إن عدد الأقاليم التي صنفتها الحكومة بـ "الخطيرة" بسبب انتشار الوباء ارتفع من 20 إلى 23 إقليماً تم وضعها تحت المراقبة الشديدة، مؤكدا أن السلطات ستشدد الإجراءات الصحية في هذه الأقاليم.

(تستمر)

وحول هذا الموضوع، قال: "الوضع الوبائي يختلف من منطقة إلى أخرى، ففي بعض المناطق ينتشر الفيروس بسرعة شديدة وفي مناطق أخرى ببطء".

وأردف قائلا: "أدعو جميع الذي يعيشون في الأقاليم التي ينتشر فيها الفيروس بسرعة إلى تجنب الخروج من أقاليمهم".

هذا وأعلن كاستيكس عن فرض حجر صحي كل عطلة نهاية أسبوع في إقليم "نور با دو كالي" شمال البلاد بسبب سرعة انتشار الفيروس، حيث سيبدأ تطبيق القرار ابتداءا من صباح السبت المقبل.

ويأتي فرض الحجر الصحي خلال عطلة نهاية الأسبوع في إقليم "نور با دو كالي" بعد قرارين مشابهين اتخذتهما السلطات خلالالأسبوعين الأخيرين واللذين تمثلا بفرض حجر في إقليم "ألب ماريتيم" جنوب شرق ومنطقة "دونكيرك" شمال غرب.

ودافع كاستيكس عن سياسة السلطات في فرض حجر صحي جزئي في بعض الأقاليم، قائلا ، إن الهدف هو القيام بكافة الجنود لتجنب فرض حجر صحي شامل.

وعن حملة التلقيح قال كاستيكس إن "إصابات كبار السن تنخفض بفضل اللقاحات"

وأضاف: "لقّحنا 3.2 مليون مواطن لغاية اليوم ضمنهم 1.7 مليون تلقوا الجرعتين كما لقّحنا أكثر من 80 بالمئة من كبار السن في دور الرعاية ضمنهم أكثر من 60 بالمئة تلقوا الجرعتين"

وتابع : "28 بالمئة من الذين يبلغون أكثر من 75 عاما تلقوا على الأقل الجرعة الأولى"

وردا على الانتقادات التي واجهتها الحكومة بسبب "بطء حملة التطعيم" وعد كاستيكس بتلقيح أكثر من 20 مليون مواطن بحلول منتصف شهر أيار/ مايو المقبل.

هذا وأكد كاستيكس أن "وتيرة تسليم اللقاحات سترتفع خلال الأيام المقبلة، حيث سنتلقى 22 مليون جرعة من عدة لقاحات خلال شهري مارس وأبريل".

وطمأن كاستيكس المواطنين، قائلا إن لقاح استرازينيكا فعّال كلقاحي فايزر وموديرنا، وذلك بعد استطلاعات للرأي بينت حذر جزء من المواطنين من لقاح استرازينيكا.

وأخيرا دعا كاستيكس جميع العاملين في القطاع الصحي لكي يتطوعوا لتلقي اللقاح وذلك بعد عزوف جزء منهم عن أخذ اللقاح .

أفكارك وتعليقاتك