مستشار المرشد الأعلى للثورة الإيرانية يتسلم رسالة موجهة من بوتين إلى خامنئي

مستشار المرشد الأعلى للثورة الإيرانية يتسلم رسالة موجهة من بوتين إلى خامنئي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 06 مارس 2021ء) تسلم علي أكبر ولايتي، مستشار المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران للشؤون الدولية، رسالة وجهها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى المرشد الأعلى علي خامنئي تتعلق بالعلاقات بين البلدين.

وذكرت وزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي الإيرانية، في بيان، اليوم السبت إن "السفير الروسي لدى إيران ليفان جاغاريان، قدم خلال لقائه مستشار المرشد الأعلى في إيران علي ولايتي، رسالة الرئيس الروسي  فلادمير بوتين إلى خامنئي ردا على رسالة المرشد الأعلى التي سلمها رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف، لمبعوث الرئيس الروسي في موسكو الشهر الماضي"​​​.

ووصف ولايتي روسيا وإيران بـ"الصديقين المهمين"، معتبرا أن تقدم العلاقات التجارية والاقتصادية والثقافية والاستراتيجية بين البلدين عامل مهم في استمرار العلاقات الاستراتيجية بين البلدين.

(تستمر)

وأكد ولايتي أن "العلاقات الإيرانية الروسية استراتيجية"، لافتًا إلى أهمية "التعاون الفعال على الساحة الدولية وعلى المستوى الإقليمي".

من جهته، أعرب السفير الروسي لدى طهران، عن "رضا موسكو عن العلاقات المتنامية بين البلدين"،

وكان المكتب الصحافي في مجلس النواب الروسي (الدوما)، أعلن في 8 شباط/ فبراير الماضي، أن رئيس مجلس الشورى الإسلامي في إيران (البرلمان)، محمد باقر قاليباف، خلال زيارته موسكو، سلم رئيس مجلس الدوما، فياتشيسلاف فولودين، رسالة من المرشد الأعلى في إيران، على خامنئي، إلى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.

وجاء في بيان للدوما الروسي "سلم رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف خلال لقائه مع رئيس مجلس النواب الروسي فياتشيسلاف فولودين رسالة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من المرشد الأعلى في إيران على خامنئي".

وأشار فولودين، إلى أن هذه الزيارة الخارجية الأولى لقاليباف كرئيس للبرلمان.

هذا وأكد المساعد الخاص لرئيس البرلمان الإيراني للشؤون الدولية حسين أمير عبد اللهيان، أن "العلاقات بين طهران وموسكو متميزة واستراتيجية، وزيارة رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف إلى روسيا رغم الظروف الخاصة بقيود كورونا، وفي ظل التطورات الإقليمية والدولية المهمة تعزز هذه العلاقات".

هذا وتحتفظ روسيا وإيران بعلاقة تعاون جيدة في عدة مجالات. وقال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، مؤخرا عقب لقائه بنظيره الإيراني، محمد جواد ظريف، في موسكو، إن العلاقات بين روسيا وإيران لن تعتمد على "أهواء" الولايات المتحدة التي تفرض عقوبات غير قانونية، مضيفا "علاقاتنا تتطور بناءً على مصالح دولتين وشعبين، ونحن نبني خططنا بدون النظر إلى أي طرف ثالث".

أفكارك وتعليقاتك