إيران تدعو العراق لتحرير أموالها المحتجزة..وبغداد تعد العمل على رفع العقوبات الأميركية

إيران تدعو العراق لتحرير أموالها المحتجزة..وبغداد تعد العمل على رفع العقوبات الأميركية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 06 مارس 2021ء) دعت إيران العراق لتحرير أموالها المحتجزة بسبب العقوبات الأميركية عليها، فيما أكد العراق العمل على رفع العقوبات بوصفها غير مشروعة.

وقال بيان للرئاسة الإيرانية، اليوم السبت، تناول اتصالا بين الرئيس حسن روحاني، ورئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، أن روحاني "شدد  على ضرورة الإفراج الفوري عن احتياطيات النقد الأجنبي الإيراني في العراق، مشيرا إلى أن مليارات الدولارات من العملات الأجنبية الإيرانية تم تجميدها في البنوك العراقية بشكل غير قانوني، وأنه على الرغم من الوعود المتكررة من قبل المسؤولين العراقيين، فإن الموارد الإيرانية لم يفرج عنها بعد".

من جانبه، شكر الكاظمي إيران على "مساعدتها في إرساء الأمن والاستقرار في العراق"،  ووصف العقوبات الأميركية ضد إيران بأنها "غير شرعية وقاسية".

(تستمر)

مشيرا إلى أنه بالنظر لـ "التغييرات التي طرأت على الحكومة الأميركية، فقد تمت تهيئة ظروف جديدة للتعاون بين بلدان العالم"، مؤكدا أن العراق "سيبذل جهوده لرفع العقوبات عن إيران بشكل كامل".

وانسحبت واشنطن من الاتفاق النووي الموقع مع إيران في 2015، وأعادت العمل بالعقوبات الاقتصادية على إيران، والتي شملت تجميد الأرصدة وحظر التعامل المالي مع المؤسسات الإيرانية واستيراد النفط الإيراني، ما أدى لتراجع كبير في العملة الإيرانية.

ولكن واشنطن سبق أن استثنت العراق من العقوبات لتمكينها من استيراد الكهرباء اللازمة من إيران.

وكانت إيران أكدت في 30 كانون الأول/ديسمبر الماضي استلامها جزءا من مستحقات صادرات الكهرباء والغاز لدى العراق، وذلك بعد ساعات من إعلان الجانب العراقي استئناف ضخ الغاز الإيراني بعد توقف على خلفية وجود متأخرات مستحقة.

ولجأت إيران مؤخرا إلى استرداد قيمة المتأخرات المستحقة على العراق من ديون الكهرباء من خلال أسلوب المقايضة، حيث يجري تسوية هذه الديون بسلع تستوردها طهران، في حين عادت اللجنة المشتركة العليا للتعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين بعد توقف استمر 6 سنوات.

ولا يوجد رقم معلن عن حجم الديون المالية الواجب أن يسددها الجانب العراقي لإيران.

أفكارك وتعليقاتك