بابا الفاتيكان من كردستان العراق: لا للإرهاب واستغلال الدين

بابا الفاتيكان من كردستان العراق: لا للإرهاب واستغلال الدين

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 07 مارس 2021ء) أحمد شهاب الصالحي. بعد بغداد والنجف ومدينة أور التاريخية في الناصرية جنوبي العراق، وصل بابا الفاتيكان فرنسيس، اليوم الأحد، إلى مدينة أربيل مركز إقليم كردستان العراق، حيث كان في استقباله في مطار أربيل الدولي رئيس الإقليم نيجيرفان بارزاني​​​.

وذكر بيان صادر عن رئاسة إقليم كردستان، إن "بارزاني استقبل في مطار أربيل الدولي قداسة البابا فرنسيس بابا الفاتيكان، ولدى ترجله من الطائرة أشار قداسته إلى الأرض قائلاً لرئيس الإقليم يسعدني أن نلتقي من جديد هنا".

وأضاف أن "بارزاني رحب في اجتماع حضره رئيس الوزراء مسرور بارزاني، ونائب رئيس إقليم كوردستان مصطفى سيد قادر، ونائب رئيس الوزراء قوباد طالباني وسكرتير برلمان كردستان ومنى قهوجي، بقداسة البابا قائلاً، باسم كل مكونات شعب كردستان أرحب أحر الترحيب بقداستكم، وان زيارتكم هذه حدث تاريخي عظيم، وهي موضع غاية السرور والتشريف لنا نحن ومحل اعتزاز لكل شعب كردستان".

(تستمر)

وتابع بارزاني، وفقا للبيان، "نؤمن تمام الإيمان بالحرية الدينية وبالتعددية الدينية. وأن التسامح والتعايش وقبول الآخر بين المكونات، هوية وثقافة عريقة بكردستان، ونعمل بكل الصور على حماية هذه الثقافة. إننا دائماً إلى جانب السلام والحوار، ونرفض الإرهاب والتشدد، ولا نسمح أبداً بأن يكون أي مكون ديني أو قومي في كردستان ضحية للإرهاب والتشدد".

بعدها غادر بابا الفاتيكان بطائرة هليكوبتر مدينة أربيل وتوجه إلى مدينة الموصل القريبة، المعقل السابق لتنظيم داعش "الإرهابي المحظور في روسيا وعدد كبير من الدول"، حيث زار في أولى محطاته في المدينة كنيسة حوش البيعة وترأس قداسا هناك.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية"واع" عن البابا قوله من الكنيسة إن "التناقص في أعداد المسيحيين في الشرق الأوسط فيه ضرر جسيم"، داعيا المسيحيين للعودة إلى العراق".

وبعد الكلمة أطلق بابا الفاتيكان حمامة بيضاء أمام الآف الأشخاص من مختلف الديانات حضروا القداس، قبل أن يغادر كنيسة حوش البيعة وتوجه إلى كنسية الطاهرة الكبرى في مدينة قرقوش في الموصل.

وفي كلمة له من كنيسة الطاهرة الكبرى ، أكد بابا الفاتيكان أن "هذا الوقت ليس فقط لترميم المباني بل لترميم الروابط بين الجميع".

وتابع " لا للإرهاب واستغلال الدين"، داعيا إلى "إشاعة ثقافة المحبة واحترام الاختلافات الدينية".

وفي ختام زيارته الى الكنيسة أقيمت الصلاة بحضور أهالي قرقوش.

من جهته أكد الناطق باسم الخارجية العراقية احمد الصحاف، في بيان اليوم الأحد، أن بابا الفاتيكان سيعقد، بوقت لاحق اليوم، قداسا كبيرا في ملعب فرنسوا الحريري في أربيل.

وقال الصحاف إن "جدول فعاليات اليوم الثالث لزيارة قداسة الحبر الأعظم مستمر بتنظيم عال وحسب التوقيتات المقررة له".

وأقام البابا فرنسيس، قداسه بكاتدرائية مار يوسف الواقعة في منطقة الكرادة وسط بغداد، أمس السبت، بحضور الرئيس العراقي برهم صالح، ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي، وشخصيات سياسية أخرى، وذلك بعد زيارته التاريخية لمدينة أور مسقط رأس النبي إبراهيم، سبقها بلقاء تاريخي مع المرجع الديني آية الله العظمى علي السيستاني في مدينة النجف.

أفكارك وتعليقاتك