مساعد رئيس البرلمان الإيراني: إيران وروسيا ترتبطان بعلاقة إستراتيجية تتطور باستمرار

مساعد رئيس البرلمان الإيراني: إيران وروسيا ترتبطان بعلاقة إستراتيجية تتطور باستمرار

طهران، 9 مارس – ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك) ، محمد إسماعيل. أكد المساعد الخاص لرئيس البرلمان الإيراني للشؤون الدولية، حسين أمير عبد اللهيان، أن إيران وروسيا ترتبطان بعلاقة إستراتيجية ستتطور أكثر من ذي قبل.

وقال عبد اللهيان، في مقابلة خاصة مع وكالة سبوتنيك، "تتميز إيران وروسيا بامتلاكهما علاقة إستراتيجية، وستتطور أكثر من ذي قبل في جميع المجالات ومن النواحي الثقافية والسياسية أيضا"​​​.

وأضاف "إحدى الملاحظات الخاصة التي حملتها زيارة [رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر] قاليباف الأخيرة إلى موسكو موضوع نقل رسالة القائد الأعلى المهمة والاستراتيجية، حيث حظيت هذه الرسالة بعناية خاصة من قبل الرئيس بوتين".

وتابع عبد اللهيان، "يمتلك البلدان علاقات تعاون مؤثرة وفاعلة في مجالات مختلفة.

(تستمر)

أعتقد بأن علاقات البلدين ستتطور أكثر من ذي قبل في جميع المجالات ومن النواحي الثقافية والسياسية أيضا، وبكل تأكيد فإن التعاون في المجالات الدفاعية هو أحد العوامل المشتركة في العلاقة بين البلدين".

كان وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، اعتبر في تصريحات أدلى بها، في كانون الثاني/يناير الماضي، أن "تاريخ العلاقات الإيرانية-الروسية أطول من تاريخ أميركا".

وشدد ظريف في تصريحاته على أن تاريخ العلاقات التي تجمع إيران وروسيا "أطول من تاريخ أمريكا وأن البلدين لديهما رؤى متقاربة للغاية بالنسبة للعديد من القضايا الإقليمية والدولية، بما في ذلك أفغانستان وسوريا واليمن والقوقاز"، مؤكدا أن هذه العلاقات "لا تعتمد على أحد".

وأفادت سفارة روسيا لدى طهران السبت أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعث برسالة خطية إلى المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران علي خامنئي.

وذكر الناطق الإعلامي باسم السفارة الروسية مكسيم سوسلوف، أن "الرسالة تتناول مسائل متعلقة بتعزيز العلاقات الثنائية إضافة إلى قضايا دولية".

أفكارك وتعليقاتك