تونس تستلم 30 ألف جرعة من لقاح "سبوتنيك في" الروسي وتبدأ التطعيم نهاية الأسبوع

تونس تستلم 30 ألف جرعة من لقاح "سبوتنيك في" الروسي وتبدأ التطعيم نهاية الأسبوع

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 09 مارس 2021ء) تسلمت وزارة الصحة التونسية، اليوم الثلاثاء، الدفعة الأولى من لقاح "سبوتنيك في" الروسي المضاد لفيروس كورونا بمقدار 30 ألف جرعة، قادمة من موسكو إلى مطار تونس قرطاج الدولي. 

وذكرت الوزارة، في بيان "تحوّل وزير الصحة الدكتور فوزي مهدي عشية اليوم الثلاثاء إلى مطار تونس قرطاج الدولي حيث عاين وصول وإجراءات تسلم الشحنة الأولى من اللقاحات المضادة لفيروس كوفيد-19 المتمثلة في 30 ألف جرعة من لقاح سبوتنيك في الروسي"​​​.

وصرح وزير الصحة التونسي، بحسب البيان أن "هذه الشحنة من اللقاحات ستليها خلال الأيام القليلة القادمة دفعات جديدة من تلقيح فايزر وشحنات هامة من اللقاح الصيني ومن اللقاحات المدعومة من آلية كوفاكس بما يمكّن من تلقيح 50% من الشعب التونسي"، مضيفا "أن عملية التلقيح تنطلق نهاية الأسبوع بكامل مناطق الجمهورية".

(تستمر)

وأشار إلى أن "المنظومة الصحية الوطنية جاهزة كأفضل ما يكون للانطلاق فورا في تنفيذ المرحلة الأولى من الحملة الوطنية للتلقيح لفائدة إطارات الصحة العاملين بالخط الأول وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والقوات الحاملة للسلاح  والعاملين بكافة القطاعات الحيوية".

كما دعا الوزير التونسي المواطنين "إلى الإقبال على عملية التسجيل على منصة Evax بما يساعدهم على إجراء التلقيح في أحسن الظروف".

يذكر أن الرئاسة التونسية أعلنت في بيان أمس أن الحصول على اللقاح الروسي أتى "بعد جهود دبلوماسية مستمرة لم تنقطع"، مشيرا إلى أنها "صالحة لتطعيم 15 ألف شخص، وستعقبها خلال الأسابيع القادمة كمية ثانية تقدر بـ500 ألف جرعة صالحة لـ250 ألف شخص".

كما أوضح بيان الرئاسة التونسية أنه "سيتمّ توزيع هذه الكميات وفق الأولويات التي ستضبطها اللجنة الوطنية لمجابهة فيروس كورونا".

وسجلت وزارة الصحة الروسية أول لقاح في العالم ضد "كوفيد-19" ، في آب/أغسطس الماضي، طوره مركز غاماليا لأبحاث الأوبئة والأحياء الدقيقة ويجري إنتاجه بالاشتراك مع الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة.

وقد أظهرت نتائج الاختبارات المتعلقة بلقاح "سبوتنيك في" فعالية تتجاوز 90 بالمئة ونسبة أمان عالية، حيث يتم إعطاؤه على جرعتين بفاصل 21 يوما.

وقدمت أكثر من 50 دولة طلبات للحصول على أكثر من 1.2 مليار جرعة من لقاح "سبوتنيك في".

أفكارك وتعليقاتك