ولي العهد السعودي يبحث مع المبعوث الروسي للتسوية السورية مستجدات الأزمة السورية

ولي العهد السعودي يبحث مع المبعوث الروسي للتسوية السورية مستجدات الأزمة السورية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 10 مارس 2021ء) بحث ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، اليوم الثلاثاء، مع المبعوث الخاص للرئيس الروسي للتسوية السورية، ألكسندر لافرينتييف، مستجدات الأوضاع على الساحة السورية.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية "واس" بأنه "التقى الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، في الرياض، اليوم، المبعوث الخاص لفخامة الرئيس الروسي لشؤون التسوية السورية ألكسندر لافرينتيف"​​​.

وأضافت الوكالة "جرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، ومستجدات الأوضاع على الساحة السورية".

يذكر أن مجلس الجامعة العربية كان قد علق، في تشرين الثاني/نوفمبر 2011، عضوية سوريا نتيجة لضغوط عدة مارستها دول عربية، لا سيما الدول الخليجية، على خلفية الموقف من الصراع الدائر في هذا البلد، بعدما تم تحميل الحكومة السورية المسؤولية عن مقتل مدنيين.

(تستمر)

ومنذ بدء الصراع في سوريا، أغلقت دول عربية عدة سفاراتها في دمشق، أو خفّضت من مستوى علاقاتها مع الحكومة السورية، ولكن دعوات عدّة برزت في الأعوام القليلة الماضية لاستئناف العلاقات واستعادة سوريا بالتالي عضويتها في جامعة الدول العربية.

وقد أعادت الإمارات افتتاح سفارتها في دمشق أواخر كانون الأول/ديسمبر 2018.

ويذكر أنه في أواخر عام 2019 ، وقع الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، "قانون قيصر" الذي يشمل عقوبات تمس جميع مجالات الاقتصاد السوري تقريباً. وتم إدراج ما يقرب من 90 شخصا وكياناً قانونيا سورياً في قوائم العقوبات بموجب هذا القانون.

ويستهدفُ "قانون قيصر"، بالإضافة إلى الحكومة السورية، جميع الأفراد والشركات الذين يقدمون التمويل أو المساعدة لسوريا كما يستهدفُ عددًا من الصناعات السورية بما في ذلك تلك المُتعلِّقة بالبنية التحتية والصيانة العسكرية وإنتاج الطاقة، بزعم "ارتكاب ممارسات لا إنسانية ".

وأعلن الاتحاد الأوروبي، مطلع الشهر الماضي، أن مؤتمر بروكسل الخامس حول "دعم مستقبل سوريا والمنطقة"، سوف يعقد يومي 29 و30 أذار/مارس الجاري، وسيكون افتراضيا بسبب تداعيات جائحة كوفيد-19.

أفكارك وتعليقاتك