البحرين تتهم قطر بمخالفة مبادئ بيان قمة العُلا حول المصالحة الخليجية – وزارة الخارجية

البحرين تتهم قطر بمخالفة مبادئ بيان قمة العُلا حول المصالحة الخليجية – وزارة الخارجية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 10 مارس 2021ء) اتهمت وزارة الخارجية البحرينية، اليوم الأربعاء، قطر بانتهاك مبادئ اتفاق المصالحة الخليجية في مدينة العُلا السعودية الموقع مطلع كانون الثاني/يناير الماضي، وذلك بسبب برنامج تلفزيوتي بثته شبكة الجزيرة القطرية، بجانب ما وصفتها بالمعاملة السيئة من قبل قوات خفر السواحل القطرية لصيادين بحرينيين.

وأوضحت الوزارة في بيان أنها وجهت "لوزارة الخارجية القطرية مذكرة احتجاج أعربت فيها عن استنكارها الشديد لما قامت به قناة الجزيرة القطرية من بث برنامج تلفزيوني بعنوان (خارج النص) يوم الأحد الموافق 7 مارس 2021"، مضيفة أن "البرنامج التلفزيوني يتنافى مع روح ومبادئ بيان  قمة العلا"​​​.

كما أعربت الوزارة عن استياء البحرين من "المعاملة السيئة  التي يتعرض لها أبناء المملكة من الصيادين الذين يتم إيقافهم من قبل قوات خفر السواحل القطرية، أثناء ممارستهم لمهنة الصيد.

(تستمر)

.. وهي معاملة لا إنسانية تتعارض مع مبادئ حقوق الإنسان".

وتابع البيان أن "وزارة الخارجية تعتبر هذه المواقف والإجراءات التي تقوم بها دولة قطر تجاه مملكة البحرين غير مقبولة، لأنها تتناقض مع مبادئ حسن الجوار، وتتنافى مع ما تضمنه بيان قمة العلا من مبادئ وأحكام والتزامات واجبة التنفيذ من قبل جميع الدول التي صادقت على البيان".

أفكارك وتعليقاتك