خامنئي مهاجما الولايات المتحدة: هي التي أوجدت داعش ودعمت المجرم في السعودية

خامنئي مهاجما الولايات المتحدة: هي التي أوجدت داعش ودعمت المجرم في السعودية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 11 مارس 2021ء) هاجم المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي، اليوم الخميس، الولايات المتحدة قائلا إنها تمتلك أكبر ترسانة نووية في العالم وسبق لها أن استخدمتها، معتبرا أنه ليس من حقها أن تعارض الأسلحة النووية.

وأكد خامنئي، في كلمة بمناسبة ذكرى المبعث النبوي نقلتها قناة "العالم" الإيرانية "أميركا تمتلك ترسانة نووية هي الأكبر في العالم وسبق لها أن استخدمتها وهي اليوم ترفع عقيرتها بمعارضة الأسلحة النووية"​​​.

وأضاف أن "أميركا هي التي أوجدت "داعش" [التنظيم الإرهابي المحظور في روسيا] وقد اعترفت بذلك وأقامت قواعد عسكرية في سوريا والعراق بدعوى محاربة التنظيم"، مشددا أنه "على الأميركيين أن يتركوا العراق وسوريا بشكل سريع".

وأكد أن "الولايات المتحدة دعمت داعش وسمحت لهم ببيع نفط سوريا".

(تستمر)

وأشار خامنئي إلى أنه "اختبرنا أعداءنا منذ بداية الثورة وأميركا كانت أكثر من خطط لمؤامرات ضدنا والجمهورية الإسلامية ليس لها أي عداوة مع من لا يعاديها".

وتصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق الإيراني في عهد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، في حين أكد الرئيس الحالي جو بايدن أنه لن يعود إلا الاتفاق إلا إذا امتثلت طهران لبنوده، وهو ما ترفضه إيران وتطالب واشنطن بالعودة أولا، بدون شروط مسبقة ومن دون تفاوض جديد أو إدخال أطراف جديدة على الاتفاق.

هذا وترفض إيران حتى الآن المشاركة في اجتماع بوساطة الاتحاد الأوروبي بين القوى الكبرى والولايات المتحدة بشأن إحياء الاتفاق النووي لعام 2015.

كما اتهم خامنئي الولايات المتحدة بأنها "دعمت المجرم في السعودية الذي قطع مواطناً معارضا" في إشارة إلى مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول عام 2018 متهما ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بالوقوف وراء الحادث.

وتابع "السعوديون قطعوا من كان يعارضهم بالمنشار وأميركا تدافع عنهم ثم تدعي أنها تدافع عن حقوق الإنسان".

وحول الأزمة اليمنية، قال خامنئي "المتواطئون العرب [يقصد التحالف العربي بقيادة السعودية] يقصفون الشعب اليمني منذ 6 سنوات ويرتكبون الجرائم بحقه واليمنيون عندما ردوا على الجرائم بحقهم ودافعوا عن أنفسهم اتهموهم بالإرهاب".

وتابع المرشد الإيراني أنه "ست سنوات والشريك العربي لأميركا في المنطقة يمنع الدواء والغذاء عن الشعب اليمني".

وتقود السعودية، منذ آذار/مارس 2015، تحالفا عسكريا من دول عربية وإسلامية، دعما للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، في سعيها لاستعادة العاصمة صنعاء ومناطق واسعة في شمال وغرب اليمن، سيطرت عليها جماعة "أنصار الله" في أواخر 2014.

وبالمقابل تنفذ الجماعة هجمات بطائرات بدون طيار، وصواريخ باليستية، وقوارب مفخخة تستهدف قوات سعودية ويمنية داخل اليمن، وداخل أراضي المملكة.

أفكارك وتعليقاتك