لا يدور حديث حول تسيير دوريات روسية تركية قطرية مشتركة في سوريا – لافروف

(@FahadShabbir)

لا يدور حديث حول تسيير دوريات روسية تركية قطرية مشتركة في سوريا – لافروف

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 11 مارس 2021ء) أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الخميس، أنه لا يدور حديث حول تسيير دوريات روسية-تركية-قطرية، في سوريا.

وقال لافروف، خلال مؤتمر صحفي مع نظيريه القطري والتركي: "سُئلنا عما إذا كنا سنشارك في دوريات مشتركة: لا يدور حديث حول تسيير دوريات مشتركة، فهذا منصوص عليه، إذا كنتم على دراية بتاريخ هذه المسألة، في اتفاقات الرئيسين [الروسي والتركي] بوتين وأردوغان، حول كيفية تسوية الوضع في محافظة إدلب​​​. وفيها- من بين أمور أخرى- بالإضافة إلى الفصل بين المعارضة المعتدلة والإرهابيين، هناك اتفاق على تنظيم دوريات روسية تركية مشتركة على الطريق السريع "إم 4". لقد تحدثنا عن هذا اليوم".

وأضاف لافروف بأنه في الوقت نفسه، لا يسعه سوى الترحيب برغبة قطر في المساهمة في تهيئة الظروف لتجاوز الوضع المأساوي الحالي في سوريا.

(تستمر)

يذكر أنه في أعقاب المحادثات بين الرئيسيين الروسي، فلاديمير بوتين والتركي، رجب طيب أردوغان، في سوتشي في 17 أيلول/سبتمبر2018، وقَع وزيرا الدفاع في البلدين مذكرة حول استقرار الوضع في منطقة خفض التصعيد في إدلب.

واتفق البلدان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح على طول خط الفصل بين المعارضة المسلحة والقوات الحكومية بعمق 15 إلى 20 كيلومترًا مع انسحاب المسلحين المتطرفين، ثم يتم سحب الأسلحة الثقيلة من هذه المنطقة، وبشكل خاص جميع الدبابات، وأنظمة إطلاق الصواريخ، والمدفعية من جميع فصائل المعارضة.

وجرت في آذار/مارس الماضي في موسكو، محادثات بين الرئيسين، الروسي، فلاديمير بوتين، والتركي، رجب طيب أردوغان، تركزت على قضايا التسوية في سوريا، وعلى رأسها سبل إيجاد حل للأزمة الراهنة بمنطقة خفض التصعيد في إدلب. وتم الاتفاق على وقف لإطلاق النار اعتباراً من ليل 5 آذار/مارس 2020، وكان من ضمن بنود الاتفاق البدء بتسيير دوريات مشتركة بين العسكريين الروس والأتراك على الطريق الدولي إم 4 بسوريا (طريق اللاذقية حلب) اعتباراً من 15 آذار/مارس".

أفكارك وتعليقاتك