مصر والأردن وفرنسا وألمانيا تؤكد على استمرار العمل لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي

مصر والأردن وفرنسا وألمانيا تؤكد على استمرار العمل لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 11 مارس 2021ء) أكد وزراء خارجية فرنسا وألمانيا والأردن ومصر، على مبدأ حل الدولتين لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، فضلا عن وقف الإجراءات الإسرائيلية غير المشروعة من بناء المستوطنات وهدم المنازل الفلسطينية، التي "تقوض عملية السلام في المنطقة"، واستمرار العمل لحل الصراع.

وقال وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، في مؤتمر صحفي مع وزراء خارجية الدول الثلاث، في باريس، اليوم الخميس إن "هدفنا الأساسي تفادي حدوث أي شغور في المباحثات والحوار حول القضية الفلسطينية، وقد نجحنا في هذه النقطة"​​​.

وأضاف أنه "علينا تفادي تهميش هذا الموضوع (القضية الفلسطينية) والتأكيد على مقررات الشرعية الدولية في حل هذه الأزمة".

من جهته، أكد وزير الخارجية الفلسطيني، سامح شكري، في كلمته "سنستمر للوصول إلى هدفنا وفق قرارات الشرعية الدولية لأن الشعب الفلسطيني جدير بنيل حقوقه المشروعة".

(تستمر)

وأضاف "ندعو الجهات الدولية للعمل على إنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.. ونثمن كثيرا الدور الذي يمكن أن تلعبه الإدارة الأميركية الجديدة".

من جهته، أكد وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي "نجتمع لنؤكد رسالتنا أن القضية الفلسطينية هي الأساس.. والسلام لن يتحقق إلا بحل الدولتين ووفق قرارات الشرعية الدولية".

وأضاف "السلام لن يتحقق بوجود إجراءات لا شرعية إسرائيلية مثل بناء المستوطنات الجديدة وهدم المنازل والانتهاكات الإسرائيلية فهذه بيئة لا تكرس للسلام".

فيما أكد وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس "نعمل على هدف واحد للتمكن من إحلال السلام.. ويوجد الكثير من التساؤلات بشأن ضم الأراضي الفلسطينية من قبل إسرائيل".

وتابع "علينا ألا ننسى أن هناك بعض الإشارات الإيجابية.. الإدارات الأميركية الجديدة تحدثت عن حل الدولتين.. وهذه رسالة إيجابية".

وتأسست مجموعة ميونيخ التى تضم كل من الأردن ومصر وألمانيا وفرنسا خلال شباط/ فبراير 2020، على هامش مؤتمر ميونخ للأمن وذلك من أجل تحريك عملية السلام التى توقفت منذ سنوات.

وعقد الرباعي اجتماعهما الأول في ميونيخ، والثاني في القاهرة، والثالث في عمّان.

أفكارك وتعليقاتك