مجموعة ميونيخ مستعدة للعمل مع اللجنة الرباعية والولايات المتحدة لتحقيق السلام-بيان

مجموعة ميونيخ مستعدة للعمل مع اللجنة الرباعية والولايات المتحدة لتحقيق السلام-بيان

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 11 مارس 2021ء) أكدت كل من مصر وفرنسا وألمانيا والأردن، اليوم الخميس، عن استعداد هذه الدول للعمل بشكل وثيق وفعال مع اللجنة الرباعية والولايات المتحدة الأمريكية، ومع الأطراف الملتزمة بتحقيق السلام العادل والدائم في المنطقة. كما دعت الأطراف إلى الامتناع عن أي إجراءات أحادية الجانب تقوض من مستقبل التوصل إلى حل عادل ودائم للصراع​​​.

وحسب البيان الصادر عن الاجتماع الوزاري الذي تم اليوم في باريس، بين وزراء خارجية مصر والأردن وألمانيا وفرنسا، وحصلت وكالة "سبوتنيك" على نسخة منه، فقد أعرب الوزراء عن استعدادهم "للعمل بشكل وثيق وفعال مع اللجنة الرباعية والولايات المتحدة الأمريكية، وكذلك مع جميع الأطراف الفاعلة الملتزمة بتحقيق السلام العادل والدائم في المنطقة".

(تستمر)

كما دعا البيان "الأطراف إلى الامتناع عن أي إجراءات أحادية الجانب تقوض مستقبل التوصل إلى حل عادل ودائم للصراع".

وجدد الوزراء "الدعوة إلى ضرورة الوقف الفوري والكامل لجميع الأنشطة الاستيطانية، بما في ذلك بالقدس الشرقية استنادا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة"، حسب البيان الذي أضاف "نتفق أن سياسة الاستيطان وبناء المستوطنات وتوسعتها ومصادرة المباني والممتلكات الفلسطينية يُعد انتهاكًا للقانون الدولي يقوض من إمكانية تحقيق حل الدولتين".

وأشار الوزراء إلى "أهمية التمسك بالوضع التاريخي والقانوني القائم للأماكن المقدسة في القدس" كما أكدوا في هذا الشأن على أهمية الوصاية الهاشمية التاريخية على الأماكن المقدسة في القدس.

وتضمن البيان "بالإشارة إلى المبادئ الواردة في بياناتنا المشتركة الصادرة في ميونخ بتاريخ 15 شباط 2020، وفي عمان بتاريخ 24 أيلول 2020، وفي القاهرة بتاريخ 11 كانون ثاني 2021، نرحب بالاجتماع لما يُمثله من فرصة لمناقشة مزيد من الخطوات الممكنة للمساهمة في استعادة بيئة مواتية لاستئناف الحوار بين الفلسطينيين والإسرائيليين بهدف دفع عملية السلام في الشرق الأوسط".

كما رحب البيان "بالتقدم الخاص بالتحضير للانتخابات الفلسطينية، وندعو جميع الأطراف لاحترام العملية الانتخابية والالتزام بالمبادئ الديمقراطية والامتناع عن أي أعمال عنف". كما دعا البيان "إسرائيل إلى تسهيل التحضير لعملية الانتخابات وإجرائها بالإضافة إلى ضمان حرية الوصول إلى مواقع الاقتراع، بما في ذلك في القدس الشرقية".

كما أكد البيان أن "حل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين أمر لا بديل عنه لتحقيق السلام الشامل والاستقرار في المنطقة". وأكد الوزراء "التزامنا بتمكين ودعم جميع الجهود الرامية إلى تحقيق سلام عادل ودائم في الشرق الأوسط استنادا للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة والمرجعيات المعتمدة".

وأكد البيان على "أهمية أن تُسهم اتفاقات السلام بين الدول العربية وإسرائيل، بما في ذلك الاتفاقات الموقعة مؤخراً، في حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين وبما يُحقق السلام الشامل والدائم"، بالإضافة إلى التأكيد على أن حل الدولتين الذي يجسد قيام الدولة الفلسطينية المستقلة القابلة للحياة على خطوط الرابع من حزيران 1967 استنادا لقرارات مجلس الأمن؛ لتعيش إلى جانب إسرائيل آمنة ومعترف بها هو السبيل الوحيد لتحقيق تطلعات الفلسطينيين والإسرائيليين وتحقيق السلام العادل والدائم".

وجمع اليوم لقاء بين وزراء خارجية مصر وألمانيا وفرنسا والأردن في العاصمة باريس، وذلك في إطار مجموعة ميونيخ وبمشاركة المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند، والممثل الخاص للاتحاد الأوروبي لعملية السلام في الشرق الأوسط سوزانا تيرستال.

وركز الاجتماع على مستجدات القضية الفلسطينية وجهود إعادة إطلاق مفاوضات جادة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي لتحقيق السلام العادل والدائم على أساس حل الدولتين ووفق القانون الدولي.

وتأسست مجموعة ميونيخ، التي تضم كل من الأردن ومصر وألمانيا وفرنسا، في شباط/ فبراير 2020، على هامش مؤتمر ميونخ للأمن، وذلك من أجل تحريك عملية السلام التي توقفت منذ سنوات.

أفكارك وتعليقاتك