استقالة وزير الصحة السلوفاكي بسبب سماحه شراء لقاح "سبوتنيك-في"- رئيس الوزراء

استقالة وزير الصحة السلوفاكي بسبب سماحه شراء لقاح "سبوتنيك-في"- رئيس الوزراء

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 11 مارس 2021ء) أعلن رئيس الوزراء السلوفاكي، إيغور ماتوفيتش، اليوم الخميس، استقالة وزير الصحة ماريك كراجتشي بسبب خلافات في الائتلاف الحاكم حول شراء اللقاح الروسي "سبوتنيك-في".

وقال ماتوفيتش، في مؤتمر صحفي: "بما أن السبب الحاسم لطلب استقالة وزير الصحة من جانب شركائنا في التحالف هو شراء اللقاح الروسي"سبوتنيك- في "، فإن هذه الاستقالة برأيي يجب أن تتم فقط بعد بدء استخدام اللقاح في سلوفاكيا"​​​.

ويذكر أنه في الأول من آذار/مارس، تم تسليم الدفعة الأولى من اللقاح الروسي "سبوتنيك- في" بمبادرة من ماتوفيتش، ما تسبب في رد فعل حاد من قادة الأحزاب اليمينية المنضوية في الائتلاف الحاكم. ولم تقابل محاولاتهم لحمل رئيس الوزراء على الاستقالة مع رئيسة البلاد سوزانا شابوتوفا، لكنهم قرروا استمرار تعاون التحالف من أجل استقالة وزير الصحة، الذي أصدر الإذن باستخدام لقاح "سبوتنيك -في" في الجمهورية.

(تستمر)

وقال ماتوفيتش متحدثًا عن كرايتشي: "هناك رجل يقف بجواري، وهو الذي من بين جميع الوزراء حرث أكثر من 12 شهرًا من الوباء". واصفاً طلب استقالة وزير الصحة بأنه خالي من الإنسانية والأخلاق. ووفقاً لماتوفيتش، أصبح الوزير"كبش فداء" للخلافات في الائتلاف الحاكم.

ووفقاً لرئيس الوزراء، فإن الضغط عليه للمطالبة باستقالة وزير الصحة موجود منذ فترة طويلة، وكل خطأ ارتُكب أثناء الوباء في قرارات مجلس الوزراء تم إلقاء اللوم عليه، على كرايسي.

هذا واتفق رئيس الوزراء ماتوفيتش مع الجانب الروسي على توريد اللقاح الروسي سرا عن شركائه بالتحالف، الذين سبق أن عرقلوا هذا القرار في اجتماع حكومي بحجة موقفهم حول غياب تسجيل لقاح "سبوتنيك - في" لدى وكالة الأدوية الأوروبية. ووفقًا لماتوفيتش، كان هذا مظهرًا من مظاهر عدم احترام السياسيين لمواطنيهم، حيث يموتون بسبب نقص اللقاحات ضد فيروس كورونا، والنهج الجيوسياسي غير الصحي للمشكلة.

أفكارك وتعليقاتك