وزير الصحة الفرنسي يؤكد أن بلاده لن تعلق استخدام لقاح أسترازينيكا كما فعلت دول أوروبية

وزير الصحة الفرنسي يؤكد أن بلاده لن تعلق استخدام لقاح أسترازينيكا كما فعلت دول أوروبية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 12 مارس 2021ء) وصف وزير الصحة الفرنسي أوليفييه فيران، اليوم الخميس، الوضع الصحي في فرنسا بـ "المقلق" وذلك على الرغم من القيود المشددة ومن حظر التجول المفروض في كافة أنحاء البلاد يوميا من السادسة مساءا لغاية السادسة صباحا.

واستبعد فيران أن يتم تعليق استخدام لقاح أسترازينيكا أسوة بما فعلت دول أوروبية بعد أن تم التبليغ عن عوارض أصابت الأشخاص الذين تلقوه​​​.

وقال فيران في مؤتمر صحفي، إن الوضع الوبائي يتغير من منطقة إلى أخرى حيث ينتشر بسرعة في بعض المناطق فيما يضعف في أخرى.

وحول هذا التفاوت بين المناطق قال فيران : "الوضع مقلق جدا في ثلاث مناطق وهي "اوت فرانس" ( شمالا) ، و "ايل دو فرانس" ( العاصمة باريس وضواحيها) و"بروفانس ألب كوت دازور" ( جنوب شرق) والضغط على المستشفيات أصبح مرتفعا جدا".

(تستمر)

هذا وقال فيران إن أعداد المصابين في العناية المركزة "ارتفع خلال الأسبوع الأخير" مشيرا إلى انتشار واسع للسلالات المتحورة وعلى رأسها السلالة البريطانية ( 67 بالمئة ) والتي باتت تشكل أكثر من "ثلثي أعداد المصابين".

وعبّر فيران عن قلقه تجاه تدهور الوضع الصحي في العاصمة وضواحيها حيث اضطرت المستشفيات لنقل المرضى في أقسام العناية الفائقة إلى مستشفيات في مناطق أخرى بسبب الضغط الذي تتعرض له.

وذكر وزير الصحة أن السلطات لن تتردد في "فرض قيود جديدة في حال ازداد الوضع الصحي سوءا".

أما بما يتعلق بحملة التلقيح، قال فيران إن عدد الذين تلقوا اللقاح لغاية اليوم ( بجرعة واحدة أو اثنتين) بلغ قرابة 4.5 مليون شخص.

وحول لقاح أسترازينيكا الذي علقت عدة دول أوروبية مثل الدنمارك والنروج استخدامه بسبب عوارض جانبية تمثلت بجلطة دم لدى بعض الذين تلقوه قال فيران: " طلبنا إيضاحات حول لقاح أسترازينيكا من الوكالة الوطنية الفرنسية لأمانة الأدوية. الوكالة أكدت لنا أنه لا حاجة لتعليق لقاح استخدام أسترازينيكا".

هذا وسجلت فرنسا اليوم الخميس، 265 حالة وفاة بفيروس كورونا ليصل إجمالي الوفيات إلى 89830 كما سجلت 27166 حالة إصابة جديدة ليصل إجمالي المصابين إلى قرابة 4 ملايين.

أفكارك وتعليقاتك