لجنة الصداقة البرلمانية الإماراتية الأوكرانية تعقد اجتماعها الافتراضي الأول

لجنة الصداقة البرلمانية الإماراتية الأوكرانية تعقد اجتماعها الافتراضي الأول

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 13 مارس 2021ء) عقدت لجنة الصداقة البرلمانية الإماراتية الأوكرانية في المجلس الوطني الاتحادي اجتماعها الافتراضي الأول مع برلمان جمهورية أوكرانيا برئاسة سعادة سارة محمد فلكناز رئيسة لجنة الصداقة في المجلس.

شارك في الاجتماع الافتراضي أعضاء لجنة الصداقة البرلمانية الإماراتية الأوكرانية سعادة ميره سلطان السويدي نائب رئيس لجنة الصداقة، ومعالي الدكتور علي راشد النعيمي، و سعادة كل من الدكتورة حواء الضحاك المنصوري، ومروان عبيد المهيري، والدكتورة موزه محمد حمرور العامـري، كما حضرها سعادة سالم أحمد الكعبي سفير الدولة لدى اوكرانيا ، ومن الأمانة العامة للمجلس سعادة عفـراء راشد البسطي الأمين العام المساعد للاتـصال البرلماني.

(تستمر)

وشارك في الاجتماع من البرلمان الأوكراني أعضاء لجنة الصداقــة الأوكرانية الإماراتية برئاسة سعادة آنا بورتوفـا.

وأشادت سعادة سارة فلكناز رئيس لجنة الصداقة الإماراتية الأوكرانية في المجلس الوطني الاتحادي خلال الاجتماع بالعلاقات الاستراتيجية المتميزة التي تربط دولة الإمارات وجمهورية أوكرانيا، وتشاركهما في العديد من القيم ومن أبرزها الدعوة إلى السلام.

كما أشارت إلى النتائج الإيجابية لزيارة فخامة فلوديمير زيلينسكي رئيس جمهورية أوكرانيا للدولة، والتي نتج عنها توقيع العديد من الاتفاقيات المشتركة التي ستسهم في تطوير آفاق التعاون الاستراتيجي بين البلدين، وتعزيز الرخاء للشعبين من خلال التبادل التجاري المتنامي بين الدولتين.

وأكدت سعادتها على رغبة المجلس الوطني الاتحادي في تطوير علاقات التعاون بين البرلمانين من خلال توقيع مذكرة تفاهم، تهدف إلى تفعيل علاقات التعاون وتبادل الخبرات بين المجلس الوطني وبرلمان جمهورية أوكرانيا، وتساعد على التنسيق وتوحيد الآراء والمواقف بين البرلمانين في المحافل والمشاركات الدولية.

وتحدثت سعادة ميره السويدي نائب رئيس لجنة الصداقة الإماراتية الأوكرانية، في مداخلتها عن جهود دولة الإمارات في تمكين المرأة، حيث أشارت إلى قرار صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" بزيادة نسبة مشاركة المرأة في عضوية المجلس إلى 50% من عدد المقاعد، كما عرضت نبذة عن مشاركة المرأة في المؤسسات والقطاعات العامة والخاصة في الدولة بالإضافة إلى السلك الدبلوماسي.

فيما نوه سعادة مروان المهيري إلى حجم التبادل التجاري بين البلدين والذي يبلغ 1.07 مليار دولار أمريكي وفقاً لإحصائيات عام 2019، وأكد أن الاتفاقيات التي جرى توقيعها بين البلدين خلال زيارة فخامة الرئيس الأوكراني تبلغ قيمتها 3 مليارات دولار أمريكي.

وأكد سعادته على أن هذه الاتفاقيات ستساهم في تعزيز وتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية في ظل وجود أكثر من 200 شركة أوكرانية تعمل في الدولة حالياً، منوها إلى رغبة البلدين في تعزيز التعاون فيما يخص الأمن الغذائي.

وتحدثت سعادة د.موزة العامري خلال الاجتماع عن جهود الدولة في مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد على المستوى المحلي والدولي، ومنها إرسال دولة الإمارات لمئات الأطنان من المساعدات الطبية إلى الكثير من دول العالم للمساهمة في التصدي لهذه الجائحة، مشيدة في الوقت ذاته إلى دور المرأة المتميز في التصدي لجائحة كورونا.

من جانبها عرضت د.حواء المنصوري جهود الدولة في توفير اللقاحات لمكافحة فيروس كوفيد 19، وإجراءاتها لعودة المجتمع للحياة الطبيعية من خلال تطعيم أكثر من 60% من سكان الدولة بعدد جرعات بلغت أكثر من 6 ملايين جرعة، مؤكدة على رغبة الدولة في تبادل المعلومات والخبرات حول طرق وسبل الوقاية من "كورونا".

من جانبة أكد معالي د.علي راشد النعيمي على نهج الدولة وقيمها في التعامل مع جميع دول العالم ودورها في ترسيخ قيم التسامح والسلام، مشيرا إلى أن المجتمع الإماراتي متنوع ويعيش على أرض دولة الإمارات أكثر من 200 جنسية مختلفة، وقال "أننا محظوظون بوجود أكثر من 15 ألف أوكراني يعيشون في الدولة بتناغم وسلام".

ونوه معاليه إلى أن الدولة أخذت زمام القيادة في مجال السلام، حيث وقعت الدولة على الاتفاق الإبراهيمي مع إسرائيل والذي من شأنه صناعة خطاب جديد للسلام والتسامح والتعايش في منطقة الشرق الأوسط، مؤكداً على رغبة وتطلع دولة الامارات في مشاركة خبراتها في صناعة السلام مع الجميع.

من جانبها هنأت سعادة آنا بورتوفا رئيسة لجنة الصداقة الإماراتية الأوكرانية في البرلمان الكرواتي المرأة الإماراتية بمناسبة يوم المرأة العالمي الذي يادف الثامن من مارس من كل عام، مشيدة بجهود دولة الإمارات في مجال تمكين المرأة وخاصة في المجال البرلماني وحصولها على نصف مقاعد المجلس، مؤكدة على عمق العلاقات الإماراتية الأوكرانية لا سيما الاقتصادية.

ووجهت لجنتي الصداقة بين المجلس الوطني الاتحادي والبرلمان الأوكراني دعوة لتبادل الزيارات بين البرلمانين والبلدين الصديقين، بهدف تعزيز علاقات التعاون البرلماني بين الجانبين وتبادل الخبرات والمعارف بينهما.

أفكارك وتعليقاتك