سفير البحرين في موسكو يعرب عن أمله في أن تسمح روسيا للطلبة بالعودة لاستئناف دراستهم

(@FahadShabbir)

سفير البحرين في موسكو يعرب عن أمله في أن تسمح روسيا للطلبة بالعودة لاستئناف دراستهم

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 14 مارس 2021ء) دعا سفير مملكة البحرين لدى روسيا، أحمد عبد الرحمن الساعاتي، الجانب الروسي، إلى إعادة النظر في موضوع  السماح للطلبة البحرينيين بالعودة إلى روسيا لاستئناف دراستهم، بعد أن أغلقت روسيا حدودها بسبب جائحة كورونا، مشيرًا إلى أن هذا سيكون له تأثير إيجابي على العلاقات الأكاديمية بين البلدين.

وقال السفير لوكالة "سبوتنيك": "نرجو من أصدقائنا في روسيا أن يعيدوا النظر في موضوع الطلبة والسماح لهم بالعودة لاستئناف دراستهم لان هذا سيكون له تأثير إيجابي على العلاقات الأكاديمية بين البلدين وخصوصا أننا نريد أن نروج لمزيد من الجامعات الروسية في الخليج والبحرين لكي يقصدوها بسبب المستوى المتقدم وخاصة في مجال العلوم"​​​.

(تستمر)

وأوضح الساعاتي، أن "المشكلة الآن التي واجهتنا بعد أزمة جائحة كوفيد-19 ، أننا رحلنا البحرينيين الطلبة خوفا على صحتهم في الشهر الخامس من العام الماضي واعدناهم إلى البحرين خوفا على حياتهم، وبقوا هناك وتابعوا دراستهم عن بعد بالكمبيوتر،  لكن المشكلة أن معظمهم طلبة طب، وطلبة الطب بحاجة إلى الحضور إلى المختبر والجامعة، واصبح يؤثر على عملهم وتحصيلهم العلمي، وفقدوا أماكن سكنهم وأغراضهم لا تزال موجودة في موسكو، وللأسف الحكومة الروسية اتخذت قرارا بغلق الحدود وعدم السماح لأي احد بالدخول، رغم أن هؤلاء [الطلبة]  لديهم إقامات صالحة في روسيا ومنهم بقي ل

هم سنة للتخرج فتأثر تحصيلهم العلمي كثيرا "

وأشار السفير البحريني، إلى القيام بمحاولات متكررة "مع وزارة الخارجية ووزارة الصحة والجامعات لإصدار قرار لاستثنائهم، ولكن للأسف لم نوفق".

وأكد الساعاتي أن "هؤلاء الطلبة عندهم استعداد أن يتم فحصهم قبل الوصول وبعد الوصول ويذهبوا إلى الحجر الصحي لمدة أسبوعين إذا احتاجوا، كل هذه الأمور لضمان أنهم لن ينقلوا المرض أو يشكلوا خطرا على المجتمع الروسي، لكن للأسف لم نحصل على الموافقة حتى الآن".

واعرب سفير مملكة البحرين، عن أسفه لتوجه بعد الطلبة إلى إنهاء دراستهم في روسيا والذهاب إلى جامعات أخرى، قائلا: " وللأسف هناك توجه من بعض هؤلاء الطلبة بإلغاء دراساتهم وجامعاتهم والتوجه إلى جامعات أخرى في أوروبا وفي الشرق الأقصى، وستكون انتكاسة كبيرة لجهودنا بدلا من أن نطورها، وأعتقد أن هذا القرار يحتاج إلى مراجعة من جانب المسؤولين في روسيا، لأن روسيا انفتحت بشكل كبير خاصة في السنوات الأخيرة من حكم فخامة الرئيس فلاديمير بوتين..".

وشدد الساعاتي على أن "القرار يرجع في النهاية إلى السلطات الروسية وفق ما تراه لمصلحة روسيا، ولكني أمل بأن تجل هذه المشكلة بما يخدم مصلحة الجميع".

أفكارك وتعليقاتك