مفوضية الحدود السودانية تؤكد أهمية ساحل البحر الأحمر السوداني الاقتصادية والجيوسياسية

مفوضية الحدود السودانية تؤكد أهمية ساحل البحر الأحمر السوداني الاقتصادية والجيوسياسية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 15 مارس 2021ء) قال رئيس المفوضية القومية للحدود في السودان، معاذ تنقو، إن ساحل البحر الأحمر السوداني يعتبر من المواقع البحرية المهمة جدا، وبإمكانه لعب أدوار بارزة في خارطة التغييرات الاقتصادية والجيوسياسية والعسكرية للسودان.

وصرح تنقو، اليوم الأحد، لوكالة "سبوتنيك"، أن" ساحل البحر الأحمر السوداني، ذو أهمية بارزة، وبه أكثر من 20 ميناء طبيعي، وهذا ما يعزز مكانته الدولية"، مضيفاً أن " ساحل البحر الأحمر السوداني مهم جدا في خارطة التغييرات في مجالات التطور الاقتصادي، والمجالات الجيوسياسية والعسكرية"​​​.

وبحسب تنقو،  "يبلغ ساحل البحر الأحمر السوداني حوالي 860 كلم طولي، ويضم جزرا ومناطق كثيرة،  تفرض عليها الحكومة السودانية سيادتها القانونية".

(تستمر)

وأشار أن" القانون الدولي للبحار يعطي السودان من خط الأساس في خط مستقيم، 12 ميلا بريا و 12 ميلا بحرياـ وما تبقى نتقاسمه مع المملكة العربية السعودية".

وأوضح أن "هذه المساحات تعتبر مفتوحة للاستثمار، سواء من الجزر أو صيد الأسماك، ويمكن للسودان أن يشارك دولا أخرى أو شركات أجنبية في الثروات الطبيعية تحت الجرف القاري، مما يمثل للسودان آفاقا جديدة".

وتابع، " لدينا تعاون مع السعودية لاستغلال ثروات هذه المناطق والمحافظة على بيئتها وحفظ أمنها واستقرارها، باعتبار أن السعودية من الدول المشاطئة في البحر الأحمر".

ويذكر أن رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك زار السعودية ومعه وفد وزاري رفيع يوم الاثنين الماضي، وقالت وزيرة الخارجية السودانية مريم المهدي إن البلدين اتفقا على أهمية حفظ أمن البحر الأحمر، وذلك لأهميته لكلاهما.

كما زارت فرقاطة روسية ميناء بورتسودان في آخر شباط /فبراير الماضي، لتعزيز التعاون بين البلدين عسكريا، وزارت مدمرة أميركية ميناء بورتسودان في مطلع آذار / مارس الماضي.

أفكارك وتعليقاتك