كوسوفو تفتتح سفارتها في القدس كأول دولة ذات أغلبية مسلمة

كوسوفو تفتتح سفارتها في القدس كأول دولة ذات أغلبية مسلمة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 15 مارس 2021ء) تفتتح كوسوفو، اليوم الاثنين، سفارتها بمدينة القدس، لتصبح ثالث دولة في العالم وأول دولة ذات أغلبية مسلمة تنقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس.

وبحسب الإذاعة العبرية الرسمية فإن "كوسوفو ستفتتح سفارتها في القدس، اليوم الاثنين، كثالث دولة في العالم وأول دولة ذات غالبية مسلمة تنقل سفارتها بإسرائيل إلى مدينة القدس"​​​.

وذكرت الإذاعة أن "مراسم افتتاح السفارة ستجري بمشاركة عدد من الدبلوماسيين الكبار من كلا الجانبين".

وكانت إسرائيل قد وقعت مع كوسوفو اتفاقا لإقامة علاقات دبلوماسية مطلع شباط/فبراير الماضي في إطار مراسم رسمية أجريت بصورة افتراضية عن طريق تطبيق "زوم" وبحضور وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي ووزيرة خارجية كوسوفو ميليزا هاراديناغ، جرى خلالها رفع الستار عن لافتة السفارة.

(تستمر)

وستصبح إسرائيل الدولة المئة في العالم التي تعترف بكوسوفو. وفي إطار الاتفاق ستقوم كوسوفو بفتح سفارة لها في مدينة القدس كما التزمت أمام إدارة ترامب.

يذكر أنه في شهر أيلول/سبتمبر الماضي اعلن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب أن إسرائيل ستعترف في كوسوفو وستقيم معها علاقات ديبلوماسية. من جانبه تحدث رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو في حينه مع ترامب ومع رئيس حكومة كوسوفو عبد الله هوتي، خلال اجتماعه مع ترامب في المكتب البيضاوي بالبيت الأبيض.

وكانت إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب قد اعترفت رسميا في ديسمبر 2017 بالقدس عاصمة لإسرائيل، وافتتحت السفارة الأميركية بالقدس في أيار/مايو 2018، بالتزامن مع الذكرى السبعين لما تعتبره إسرائيل "إعلان استقلالها". أما الدولة الثانية التي أعلنت نقل سفارتها في إسرائيل إلى القدس فكانت غواتيمالا، بعد أميركا.

أفكارك وتعليقاتك