السفير الروسي في لندن يدعو بريطانيا لدعم إعادة إعمار سوريا

السفير الروسي في لندن يدعو بريطانيا لدعم إعادة إعمار سوريا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 15 مارس 2021ء) دعا سفير روسيا لدى بريطانيا، أندريه كليلين، السلطات البريطانية للمشاركة مع الدول الأخرى في عملية إعمار سوريا، مشيرا إلى أن عودة سوريا إلى الحياة الطبيعية هي مهمة مشتركة للمجتمع الدولي.

وأشار كيلين في مؤتمر نظمة المركز الأوروبي لدراسة التطرف بمناسبة الذكرى العاشرة للأزمة السورية إلى أن الصراع في سوريا، والذي أدى إلى اندلاع حرب أهلية واسعة النطاق، فضلاً عن تشكيل وغزو أراضي البلاد من قبل الجماعات الإرهابية، بما في ذلك تنظيم الدولة الإسلامية [التنظيم المحظور في روسيا] ، إلى إلحاق أضرار جسيمة بالاقتصاد والبنية التحتية، والتراث الإنساني والثقافي لسوريا​​​. بعد مرور عشر سنوات على اندلاع الصراع ، تعتقد روسيا، التي لعبت دورًا حاسمًا في القضاء على بؤرة الإرهاب الدولي وما زالت تشارك في إعادة إعمار البلاد، أن عودة سوريا إلى الح

ياة الطبيعية مهمة مشتركة للمجتمع الدولي.

(تستمر)

وقال كيلين: "نعتبر قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 خارطة الطريق الوحيدة القابلة للتطبيق لإنهاء الصراع السوري. فمن الواضح أنه لا يوجد حل عسكري (للصراع). إن روسيا ملتزمة بسيادة سوريا وسلامتها الإقليمية واستقلالها السياسي، فضلاً عن حق شعبها في تقرير مستقبله بنفسه. إننا نحث جميع المجتمع الدولي، دون استثناء، على احترام هذه المبادئ والالتزام بها دون قيد أو شرط...".

في تشرين الثاني/ نوفمبر 2020 استضافت دمشق المؤتمر الدولي الأول لعودة اللاجئين السوريين. وحضر الحدث، الذي تم تنظيمه بدعم من روسيا ، أكثر من 20 دولة، بما في ذلك عدد من الدول العربية. وقال السفير الروسي: "مع الأسف، لقد اختارت الدول الغربية، بما في ذلك بريطانيا العظمى، تجاهل المؤتمر ، وهو أمر يصعب تفسيره في ضوء التزامها المعلن بمساعدة الشعب السوري. ونحن نتطلع إلى تغيير في نهج زملائنا الغربيين".

جدير بالذكر، أن وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، قد أعلن اليوم الإثنين، فرض عقوبات على 6 أشخاص مقربين من الرئيس السوري بشار الأسد، من بينهم وزير الخارجية فيصل المقداد، ومستشارة الرئيس السوري لونا الشبل، ورجل الأعمال محمد براء قاطرجي، والاقتصادي ورجل الأعمال ياسر إبراهيم، وقائد الحرس الجمهوري مالك عليا، واللواء زيد صالح القائد السابق للفيلق الخامس في الجيش السوري.

أفكارك وتعليقاتك