فلكيا .. فصل الربيع يبدأ 20 مارس

فلكيا .. فصل الربيع يبدأ 20 مارس

الشارقة ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 16 مارس 2021ء) يدخل فصل الربيع أو موعد الاعتدال الشمسس الربيعي فلكيا هذه السنة يوم 20 مارس الجاري الساعة 13:37 بتوقيت الإمارات ويستمر في النصف الشمالي من الأرض حتى 21 يونيو القادم حيث موعد الانقلاب الشمسي الصيفي.

وقال إبراهيم الجروان عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء و الفلك والباحث في علوم الفلك و الأرصاد الجوية إن أهم الظواهر الفلكية في هذا الفصل هي تعامد الشمس على خط الاستواء عند بداية الاعتدال الربيعي في 21 مارس الجاري ثم يزحف هذا التعامد شمالا حتى يصل إلى مدار السرطان عند الانقلاب الصيفي في 21 يونيو القادم كما يتساوى طول الليل والنهار في الأسبوع الذي يسبق موعد الاعتدال ثم يبدأ طول النهار بالزيادة تدريجيا، وكذلك ميل الشمس عند الزوال عن السمت "وسط السماء" حيث يكون بحدود 65 درجة في بداية الفصل ثم تقترب الشمس من السمت مع نهايته حيث يصل الميل إلى 88 درجة و يضمحل آنذاك ظل الزوال.

(تستمر)

وأضاف : يمتاز فصل الربيع باعتدال الجو ويكون معدل الحرارة في بدايته تقارب 16 درجة في الحد الأدنى، وتقارب 28 في الحد الأقصى، أما في نهايته فتكون القيم الدنيا لها تقارب 26 م و العليا 41 م حيث تأخذ ملامح الصيف.

وأوضح : يعتبر النصف الأول من هذا الفصل امتدادا لفصل الشتاء، حيث تتقدم منخفضات جوية قادمة من وسط وشرق أفريقيا وأخرى قادمة من أوروبا تتلاقى فوق أجواء الجزيرة العربية مكونة السحب التي تصاحبها أمطار غزيرة ورياح نشطة إلى قوية.

وبين أنه يطلق على التغيرات الجوية السريعة خلال الفترات الانتقالية خلال الربيع، الاضطرابات الجوية الربيعية، وتمتد عادة من منتصف مارس إلى مطلع مايو، وذلك للفروقات الحرارية الوسعة بين الكتل الهوائية التي تؤثر على المنطقة و بين سطح الأرض والطبقات الجوية العليا بما تعمل على تشكل حالات عدم استقرار جوي متكرر خلال هذه الفترة و تعرف هذه الاضطرابات بـ "السرايات" و تتميز بالأمطار الرعدية المصحوبة بالرياح نشطة و / أو قوية .

وخلال النصف الثاني من الفصل تبدأ الحالات المدارية في بحر العرب و شمال المحيط الهندي بالنشاط و يبدأ موسم الحالات المدارية ‏"بأنواعها منخفض مداري، عاصفة مدارية، إعصار مداري"‏‏ في شمال المحيط الهندي وبحر العرب ابتداء من مطلع شهر مايو إلى نهاية شهر يونيو، ويصل أقصاه بين منتصف مايو إلى منتصف يونيو بمعدل احتمال حصول يبلغ 40% عن بقية شهور السنة وقد تجاوز فيه عدد الحالات المدارية التي صنفت كإعصار التي أثرت على بحر العرب خلال الستين سنة الماضية أكثر من 25 إعصارا بمعدل إعصار مداري واحد على الأقل خلال فترة ثلاث سنوات.

أفكارك وتعليقاتك