الأحزاب والفصائل الفلسطينية بالقاهرة توقّع على ميثاق شرف بشأن العملية الانتخابية

الأحزاب والفصائل الفلسطينية بالقاهرة توقّع على ميثاق شرف بشأن العملية الانتخابية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 16 مارس 2021ء) وقّعت القوى والأحزاب والفصائل الفلسطينية المشاركة في الانتخابات الفلسطينية العامة، المتحاورة في العاصمة المصرية القاهرة، اليوم الثلاثاء، على ميثاق شرف يضمن نجاح وسير العملية الانتخابيّة دون معيقات.

وتوافقت الفصائل الفلسطينية مع لجنة الانتخابات المركزية على عدم المحكوميات على خلفية الانقسام، وعلى الإشراف الأمني والقضائي وعلى تحصين نواب المجلس التشريعي القادم من الاعتقال​​​.

كما وتوافقت على استثناء الأسرى المحررين المدرجين بالوظائف العمومية من شرط الاستقالة لقبول ترشحهم لانتخابات المجلس التشريعي.

وكانت الجولة الثانية من جلسات الحوار الوطني الفلسطيني قد انطلقت اليوم في العاصمة المصرية القاهرة بمشاركة مختلف الفصائل، بالإضافة إلى وفدين يمثلان المجلس الوطني ولجنة الانتخابات المركزية، إضافة إلى عدد من الشخصيات المستقلة، للإسهام في تذليل العقبات أمام الوصول إلى التوافقات إزاء العديد من القضايا المتعلقة بتسهيل إجراء الانتخابات.

(تستمر)

وتضمنت هذه الجولة عددًا من القضايا الوطنية، أهمها: وضع الفصائل في صورة تطورات المشهد الانتخابي، والإجراءات القانونية والفنية للعملية الانتخابية، التي تعبر عن إرادة الفلسطينيين، وتعتبر مدخلا لتحقيق الوحدة الوطنية الشاملة.

وأصدر الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، في 15 يناير/كانون الثاني 2021، مرسومًا رئاسيًّا حدد فيه مواعيد إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني (برلمان منظمة التحرير) على ثلاث مراحل، لتكون المرة الأولى منذ 15 عامًا، التي تنظم فيها مثل هذه الانتخابات. وحُدِّد يوم 22 أيار/مايو 2021 لإجراء الانتخابات التشريعية، ويوم 31 تموز/يوليو 2021 للانتخابات الرئاسية، على أن تعتبر نتائج انتخابات المجلس التشريعي المرحلة الأولى في تشكيل المجلس الوطني الفلسطيني، وعلى أن يتم استكمال انتخابات المجلس الوطني في 31 أغسطس/آب 2021.

أفكارك وتعليقاتك