أزمة وقود خانقة في سوريا والحكومة ترفع سعر البنزين والغاز المنزلي بنحو 70%

أزمة وقود خانقة في سوريا والحكومة ترفع سعر البنزين والغاز المنزلي بنحو 70%

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 17 مارس 2021ء) محمد معروف. استفاق السوريون أمس على خبر ارتفاع في أسعار البنزين والغاز المنزلي حيث أصدرت الحكومة السورية قرارا برفع سعر مادتي البنزين الممتاز والأوكتان 95 واسطوانة الغاز المنزلي بحدود 70 بالمئة، فيما يمثل تجليا لأزمتين رئيسيتين هما تراجع سعر صرف الليرة السورية مقابل العملات الأجنبية، والعقوبات الأميركية المفروضة على سوريا​​​.

ووفق قرار الحكومة السورية، الذي بدأ العمل به أمس الثلاثاء، ارتفع  سعر بيع ليتر البنزين أوكتان 95  للمستهلك من 1250 إلى 2000 ليرة سورية، وألغت الدعم عن مادة البنزين أوكتان 90 والعادي ليصبح سعر الليتر الواحد 750 ليرة سورية بعد أن كان 250 للمدعوم و450 لغير المدعوم.

كما تضمن قرار الحكومة السورية رفع سعر بيع أسطوانة غاز البوتان المنزلي وزن 10 كيلوغرامات للمستهلك من 2700 ليصبح 3850 ليرة سورية.

(تستمر)

وتعاني سوريا من أزمة حادة في البنزين ووقود التدفئة والغاز المنزلي بسبب وجود معظم حقول الغاز والنفط في المناطق الواقعة تحت سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية [قسد] المدعومة من القوات الأميركية.

السبب الثاني للازمة الخانقة التي تعانيها البلاد منذ أشهر يعود للعقوبات الاقتصادية المفروضة عليها من الولايات المتحدة والتي أدت إلى عدم وصول توريدات للنفط والغاز إلى سوريا.

ويأتي ارتفاع سعر المواد النفطية إلى ارتفاع سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار في السوق السوداء والذي تجاوز حاجز 4000 ليرة سورية للدولار الواحد.

وقبل اندلاع أعمال العنف في سوريا قبل 10 سنوات كان سعر ليتر البنزين 44 ليرة واسطوانة الغاز 12 كيلوغراما 90 ليرة سورية وكان سعر صرف الدولار في السوق السوداء 50 ليرة سورية.

أفكارك وتعليقاتك