"أسترازينيكا" آمن وبنهاية الأسبوع يحصل نصف البالغين في بريطانيا على تطعيم ضد كورونا – وزير

(@FahadShabbir)

"أسترازينيكا" آمن وبنهاية الأسبوع يحصل نصف البالغين في بريطانيا على تطعيم ضد كورونا – وزير

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 17 مارس 2021ء) أكد وزير الأعمال البريطاني، كواسي كوارتنغ، أن لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا المستجد آمن، رغم تعليق استخدامه في عدد من الدول الأوروبية مؤخرا، بعد مخاوف من تسببه بـ"تجلطات دموية"، لافتًا إلى أن نصف البالغين في البلاد سيتقلون اللقاح بحلول نهاية الأسبوع.

وقال كوارتنغ، في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، تعقيبا على سؤاله حول تعليق استخدام أسترازينيكا بدول أوروبية "نؤكد للجميع أن اللقاح آمن، وعلى الجميع أن ينظر إلى الإحصائيات المتعلقة بعدد الإصابات والوفيات الذي يأخذ في التراجع مؤخرا بسبب عمليات التطعيم"​​​.

وأضاف أنه "بحلول نهاية الأسبوع، سنقوم بإعطاء اللقاح لنحو نصف تعداد البالغين في بريطانيا".

(تستمر)

وكان وزير الصحة البريطاني، مات هانكوك، أعلن بوقت سابق من اليوم، أن لقاح أسترازينيكا "آمن". وحث الشعب البريطاني على "الاستماع إلى المنظمين" والحصول على التطعيم بمجرد أن تسنح لهم الفرصة.

ووفقا لـ"بي بي سي"، فإن أحدث الأرقام الحكومية تظهر أنه تم إعطاء 24.8 مليون جرعة أولى من اللقاحات المضادة لكورونا المعتمدة في المملكة المتحدة، بينهم 1.6 مليون شخصا تلقى الجرعة الثانية.

هذا وأوقفت حوالي 13 دولة استخدام لقاح أسترازينيكا مؤقتا بعد مخاوف من تسبب اللقاح بـ "تجلطات دموية".

وكانت وكالة الأدوية الأوروبية، أنها تقوم بتقييم الآثار الجانبية للقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" الذي علقت عدة دول استخدامه، مشيرة إلى أنه لا يوجد رابط مباشر بين استخدام اللقاح وظهور جلطات دموية على متلقيه، وأن فوائد استخدامه تفوق الأضرار.

وأوضحت المديرة التنفيذية للوكالة، إيمير كوك، في مؤتمر صحافي أمس الثلاثاء، أن العمل جار على تقييم الوضع بشأن أي تأثير جانبي غير آمن للقاح، مضيفة "سنجتمع الخميس المقبل للبت في نتائج التقييم حول لقاح أسترازينيكا وما إذا كانت سيتم اتخاذ خطوات مستقبلية في هذا الشأن".

كما أشارت المديرة التنفيذية للوكالة الأوروبية للأدوية إلى أن فوائد لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا المستجد تفوق آثاره الجانبية، ولا يوجد رابط مباشر بين استخدام لقاح أسترازينيكا وجلطات الدم.

وتابعت حديثها بالقول إن الوكالة تدرس حاليا "كل الآثار الجانبية لجميع اللقاحات في أوروبا مع التركيز بشكل أكبر على أسترازينيكا"، مضيفا أن لكل دولة الحق في اتخاذ قرار تعليق استخدام اللقاح على حدة.

وسبق ذلك إعلان كل من ألمانيا وفرنسا وإيرلندا، وهولندا، والنمسا، والدنمارك، والنرويج، ودول أوروبية أخرى تعليق استخدام أسترازينيكا في التطعيم ضد كورونا.

وأرجعت الدول ذلك إلى  الشكوك حول احتمال تسبب اللقاح بجلطات دم لبعض الحالات.

أفكارك وتعليقاتك