المكتب شبه الإقليمي للصحة الحيوانية ينظم ندوة حول "أمراض الطيور"

المكتب شبه الإقليمي للصحة الحيوانية ينظم ندوة حول "أمراض الطيور"

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 17 مارس 2021ء) نظم المكتب شبه الإقليمي للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية والذي يتخذ من أبوظبي مقرا له وبالتعاون مع هيئة البيئة - أبوظبي ممثلة بمستشفى الصقور الندوة العلمية المشتركة تحت عنوان "أمراض الطيور.. تهديدات يجب السيطرة عليها" .

شارك في الندوة ـ التي عقدت أمس عن بعد ـ نحو 125 خبيرا ومختصا في مجالات صحة الحيوان المختلفة ذات الصلة بأمراض الطيور والدواجن من بينهم خبراء من المنظمة العالمية للصحة الحيوانية ومختصين من عدة دول في الشرق الأوسط.

تأتي الندوة ضمن برامج وأنشطة المكتب شبه الإقليمي للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية كأحد الفعاليات العلمية الهامة لتعزيز منظومة الأمن الحيوي ودعم تنمية الثروة الحيوانية والترويج للمبادئ التوجيهية ومعايير المنظمة العالمية لصحة الحيوان.

(تستمر)

وناقش الخبراء ـ خلال الندوة ـ عددا من المواضيع العلمية المتعلقة بأمراض الطيور مثل أنفلونزا الطيور ومرض "النيوكاسل" والإجراءات الوقائية الواجب اتباعها وتطبيقها لحماية الطيور والحيوانات الداجنة من مخاطر هذه الأمراض وغيرها.

كما تم مناقشة دور المنظمة العالمية للصحة الحيوانية في حماية الدول من مخاطر الأمراض الحيوانية والداجنة والأمراض المشتركة وذلك من خلال وضع الأدلة العلمية لهذه الأمراض وتحديثها دوريا وتفعيل نظام الإبلاغ الإلكتروني والذي يساهم بمعرفة الوضع الصحي للحيوانات على مستوى دول العالم.

وأكد الدكتور محمد علي الحوسني مدير المكتب شبه الإقليمي للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية في أبوظبي أهمية عقد البرامج المشتركة بين المنظمة والمؤسسات البيطرية والتعليمية المختلفة في الدول الأعضاء حيث تمثل مصادر لتبادل المعرفة ونقل الخبرات بين المؤسستين.

وقال إن الأمراض التي تصيب الطيور تمثل خطراً كبيراً يهدد النظام البيئي وتتسبب في خسائر فادحة لصناعة الدواجن والعاملين فيها بالإضافة إلى المخاطر الأخرى الناتجة عن تفشي الأمراض المشتركة" ..

مشيرا إلى أن الندوة تمثل فرصة لتبادل الخبرة بين المختصين في هذا المجال والاستفادة من التجارب الناجحة في تطبيق معايير الأمن الحيوي وحماية الطيور بمختلف أنواعها.

وأوضح أن أجندة عمل المكتب شبه الإقليمي للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية حافلة بالعديد من الأنشطة والبرامج والندوات العلمية المزمع تنظيمها خلال الفترة القادمة من العام الحالي لمساعدة دول المنطقة على تطبيق أفضل المعايير المتصلة بصحة الحيوان وتحسين نظام معلومات الأمراض الحيوانية وتتبعها لتحليل الأوبئة والمخاطر بالإضافة إلى نشر المعرفة وتعزيز القدرات العلمية في مجال صحة الحيوان وحماية الثروة الحيوانية.

من جانبها عبرت الدكتورة مارجيت جابرييل مولر المدير التنفيذي لمستشفى الصقور بأبوظبي عن ترحيبها الكبير بهذا التعاون مؤكدة حرص هيئة البيئة - أبوظبي ممثلة بمستشفى الصقور على التعاون المستمر مع المنظمة العالمية للصحة الحيوانية وغيرها من المنظمات والمؤسسات الدولية والمحلية.

أفكارك وتعليقاتك