الخارجية البلغارية تعلن تواصل مجموعة مشتبهين بالتجسس مع السفارة الروسية

(@FahadShabbir)

الخارجية البلغارية تعلن تواصل مجموعة مشتبهين بالتجسس مع السفارة الروسية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 19 مارس 2021ء) أعلنت وزارة الخارجية البلغارية، اليوم الجمعة، عن تواصل قام به مشتبهون بالتجسس لصالح روسيا، مع السفارة الروسية، ورفضها لمثل هذه الأعمال.

وجاء في بيان الخارجية على موقعها الرسمي: "ترحب وزارة خارجية جمهورية بلغاريا بالعمل المشترك بين مكتب المدعي العام وجهاز أمن الدولة، وجهاز الاستخبارات العسكرية ووزارة الداخلية للكشف عن قضية أخرى تتعلق بجمع معلومات تشكل سراً من أسرار الدولة، لصالح روسيا​​​. هذه ليست المرة الأولى التي نشهد فيها أفعال سفارات أجنبية تتعارض مع اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية، ونعلن أنها غير مقبولة".

وأشارت الوزارة إلى أنها ستواصل العمل "وفقًا للممارسات الدولية المتبعة"، والتي يتم سلوكها في مثل هذه الحالات.

(تستمر)

هذا وأعلن مكتب المدعي العام البلغاري، في وقت سابق من اليوم، عن بدء إجراءات ما قبل المحاكمة ضد مجموعة من الأشخاص المشتبه بتجسسهم لصالح روسيا. ووجهت السلطات البلغارية لائحة اتهام إلى ستة مواطنين في البلاد، من العسكريين والموظفين المدنيين، ممن لهم صلة بالأمن القومي و"نقلوا بيانات سرية إلى دولة أخرى". واحتُجز خمسة منهم لمدة 72 ساعة، وأفرج عن واحد بكفالة.

وكان مكتب المدعي العام قد زعم في وقت سابق أن زوجة قائد جماعة "التجسس"، التي تحمل الجنسيتين البلغارية والروسية، عملت "كوسيط" بينه وبين موظف بالسفارة الروسية في بلغاريا. وأثناء التحقيق، تمكن أحد المتهمين من الفرار، لكنه احتُجز، بحسب مكتب المدعي العام، بالقرب من السفارة الروسية في صوفيا.

أفكارك وتعليقاتك