كييف تؤكد أن المحادثات مع طهران بشأن الطائرة الأوكرانية المنكوبة لم تنته بعد

كييف تؤكد أن المحادثات مع طهران بشأن الطائرة الأوكرانية المنكوبة لم تنته بعد

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 20 مارس 2021ء) أكدت أوكرانيا، اليوم السبت، أن المحادثات التي تجريها مع إيران بشأن الطائرة الأوكرانية المدنية المنكوبة، التي أسقطها الدفاع الجوي الإيراني فوق طهران مطلع العام الماضي، لم تنته بعد. 

وقال نائب وزير الخارجية الأوكراني ييفين ينين، في تصريحات لوكالة "ريا نوفوستي" الروسية، "لا يزال هناك مجال لإجراء محادثات بين كييف وطهران بشأن طائرة بوينغ الأوكرانية، التي أُسقطت في إيران عام 2020"​​​.

وردا على سؤال عما إذا كانت أوكرانيا تستعد لرفع دعوى أمام محكمة دولية، قال ينين "من السابق لأوانه الحديث عن دعوى قضائية، طالما أن هناك مجالا للمناقشات مع إيران خارج قاعة المحكمة".

وكانت إيران قد نشرت مؤخرا تقريراً نهائياً بشأن إسقاط الطائرة الأوكرانية من قبل دفاعاتها الجوية مطلع العام الماضي، يرفع المسؤولية عن التسلسل القيادي في قواتها المسلحة، إذ حمّل التقرير المسؤولية لـ"مشغل نظام الدفاع الجوي"، وأكد أنه "تصرف من دون تلقي أمر عسكري".

(تستمر)

وأثار التقرير الإيراني انتقادات أوكرانيا وكندا، بالنظر إلى أن معظم ضحايا الحادث يحملون جنسيتهما، إذ رأت كييف أن التقرير يعد محاولة "لإخفاء الأسباب الحقيقية" للكارثة، بينما وصفت أوتاوا التقرير بأنه "منقوص" لافتة إلى أنها ستصدر تقريرها حول الحادث في غضون أيام.

يذكر أن طائرة تابعة للخطوط الجوية الأوكرانية من طراز "بوينغ 800-737"، كانت في رحلة دولية متجهة إلى كييف، تحطمت بعد وقت قصير من إقلاعها من مطار طهران في وقت مبكر من صباح يوم 8 كانون الثاني/يناير من العام الماضي، ما أودى بحياة 176 شخصا من جنسيات مختلفة، بينها الإيرانية والكندية والبريطانية والألمانية والسويدية.

وأعلن مسؤولون عسكريون إيرانيون آنذاك أن طائرة البوينغ الأوكرانية أسقطت عن طريق خطأ بشري، مشيرين إلى أن الطائرة حلقت بالقرب من منشأة عسكرية إيرانية واعتبرت بالخطأ "هدفا معاديا"، وتحديدا صاروخا مجنحا، في الوقت الذي كان فيه التوتر محتدما بين واشنطن وطهران في أعقاب مقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني.

أفكارك وتعليقاتك