الصين تصادق رسميا على اتفاقية الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة

الصين تصادق رسميا على اتفاقية الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 22 مارس 2021ء) صادقت الصين رسميا، اليوم الاثنين، على اتفاقية الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة.

ونقل التلفزيون المركزي الصيني عن ممثل إدارة المعاهدات الدولية بوزارة التجارة الصينية قوله إن "​​​.. الصين صادقت بالفعل على الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة، لتصبح أول دولة عضو تفعل ذلك".

وبالإضافة إلى الصين، صادقت تايلاند أيضًا على الاتفاقية، حيث اتفقت جميع الأطراف في الاتفاقية على التصديق على المعاهدة بحلول نهاية هذا العام بحيث تدخل حيز التنفيذ في 1 كانون الثاني/يناير 2022.

ووقعت الصين والدول العشر الأعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، وكذلك اليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا ونيوزيلندا اتفاقية الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

(تستمر)

جدير بالذكر أن الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة‏، هي اتفاقية تجارة حرة تجمع بين الدول العشر الأعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا (بروناي وكمبوديا وإندونيسيا ولاوس وماليزيا وميانمار والفلبين وسنغافورة وتايلاند وفيتنام) والدول الست الأعضاء في اتفاقية التجارة الحرة (الصين، اليابان، الهند، كوريا الجنوبية، أستراليا ونيوزيلندا). ويتنافس هذا التحالف غيابيًا مع الشراكة عبر المحيط الهادئ، التي شاركت فيها الولايات المتحدة سابقًا.

أفكارك وتعليقاتك