الخارجية الروسية: إيصال القمر الصناعي التونسي إلى المدار يفتح آفاقا جديدة للتعاون

الخارجية الروسية: إيصال القمر الصناعي التونسي إلى المدار يفتح آفاقا جديدة للتعاون

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 22 مارس 2021ء) أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الاثنين، أن إيصال القمر الصناعي التونسي " تشالنج وان" [ تحدي1]، إلى المدار بواسطة الصاروخ الروسي الحامل "سويوز-2-1إيه"، يفتح آفاقاً جديدة للتعاون الروسي التونسي المثمر في الاستكشاف السلمي للفضاء الخارجي.

وجاء في تعليق نشر على الموقع الرسمي لوزارة الخارجية الروسية: " في الـ2 من آذار/مارس، تم إطلاق قمر الاتصالات التونسي "تشالنج وان"، من قاعدة بايكونور الفضائية بواسطة الصاروخ الحامل الروسي بنجاح؛ وسيكون هذا القمر هو الأول من بين مجموعة من 30 قمرا صناعيا تونسيا مزودل بمعدات اتصالات متطورة؛ هذا الحدث الذي يفتح آفاقا جديدة للتعاون الروسي التونسي المثمر في الاستكشاف السلمي للفضاء الخارجي، أصبح ممكنا في كثير من النواحي بفضل علاقات الصداقة الطويلة الأمد بين بلدينا، القائمة على الاحترام المتبادل ومراعاة مصالح بعضهما البعض​​​.

(تستمر)

مؤسسة "روس كوسموس" الروسية، ذكرت في وقت سابق، أن الصاروخ الحامل "سويوز-2-1إيه"،بحلته الجديدة بعد أن ألوانه لأول مرة منذ 45 عاماً من اللون الرمادي البرتقالي التقليدي إلى الأبيض والأزرق، أنطلق من قاعدة "بايكونور" الفضائية. حاملا القمر الكوري الجنوبي "كاس 500" و 37 قمرا صناعيا من 18 دولة، بما في ذلك روسيا .

وهنأت وزارة الخارجية الروسية، تونس على الإنجاز التاريخي في مجال التقنيات العالية في إطار مشروع ابتكاري مشترك، وأعربت عن أملها في تعميق التعاون متبادل المنفعة من أجل تطوير صناعة الطيران والفضاء التونسية.

يشارإلى أن القمر الصناعي التونسي "تحدي1"، أول قمر صناعي عربي وأفريقي مصنع بإمكانيات محلية بنسبة 100%، أشرف على صناعته مهندسون تونسيون في شركة "تالنات" المختصة في التكنولوجيا والبرمجيات والنظم الإلكترونية والأنشطة الهندسية.

ومهمة القمر الصناعي التونسي تتمثل في تغطية العمل بتكنولوجيا الجيل الثالث للإنترنت وما يسمى إنترنت الأشياء وسيستخدم لأول مرة في العالم بروتوكول "لورا" في اتصالات الفضاء، وهو بروتوكول يسمح بالاتصال اللاسلكي بسرعة منخفضة للأجهزة المرتبطة بالإنترنت وذات الاستهلاك المنخفض للطاقة.

أفكارك وتعليقاتك