تجارب جديدة في الولايات المتحدة تؤكد فاعلية لقاح أسترازينيكا ضد أعراض "كوفيد-19" بنسبة 79%

تجارب جديدة في الولايات المتحدة تؤكد فاعلية لقاح أسترازينيكا ضد أعراض "كوفيد-19" بنسبة 79%

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 22 مارس 2021ء) أظهرت تجارب جديدة على أكثر من 32 ألف شخص في الولايات المتحدة الأميركية وبيرو وتشيلي أن لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا المستجد فعال بنسبة 79 بالمئة، ضد أعراض فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، وأنه فعّال بنسبة 100 بالمئة في منع الأعراض المرضية الشديدة المرتبطة بالفيروس.

وأوضحت شركة "أسترازينيكا" المصنعة للقاح بالتعاون مع جامعة أكسفورد البريطانية، في بيان اليوم الإثنين، أن 32449 شخصا شاركوا في 88 مركزا للتجارب في كل من الولايات المتحدة وتشيلي وبيرو، وأن حوالي 20% من المشاركين تجاوزت أعمارهم 65 عاما​​​.

وأظهرت المرحلة الثالثة من التجارب في الولايات المتحدة أن اللقاح فعال بنسبة 79% في منع أعراض "كوفيد-19"، وبنسبة 100% في منع الأعراض الشديدة المصاحبة للإصابة بالفيروس.

(تستمر)

كما أظهرت التجارب أيضًا أن "فاعلية اللقاح كانت ثابتة مع اختلاف العرق والعمر. وكانت نسبة الفاعلية للقاح 80% حينما يتعلق الأمر بمن هم أكبر من 65 عاما".

كما أعلنت الشركة أن اللجنة المستقلة لمراقبة سلامة البيانات لم تسجل أي خطر للإصابة بتجلط الدم لدى المشاركين في التجارب على  لقاح أسترازينيكا.

يأتي ذلك في وقت قررت فيه عدد من الدول الأوروبية بينها ألمانيا وفرنسا وإيرلندا، وهولندا، والنمسا، والدنمارك، والنرويج، تعليق استخدام اللقاح بسبب احتمالية تسببه في تجلط الدم لمتلقيه.

من جانبها أكدت وكالة الأدوية الأوروبية، الخميس، أن لقاح أسترازينيكا "آمن وفعال". وقالت إيمير كوك المديرة التنفيذية للوكالة: "خبرائنا وصولوا إلى استنتاج بأن لقاح أسترازينيكا آمن وفعّال ويحمي من فيروس كورونا".

وأضافت في كلمتها "سوف نطلق تحقيقا إضافيا حول اللقاح" حول الآثار السلبية، لكنها عادت وأكدت أن اللقاح آمن وفعّال و"فوائده تفوق مخاطره بكثير".

كما أعلنت منظمة الصحة العالمية يوم الجمعة أن خبراء من المنظمة لم يجدوا أي صلة للتجلط بلقاح أسترازينيكا، وأن فوائد اللقاح تفوق المخاطر.

وجاء في بيان المنظمة، صدر عقب اجتماع اللجنة الاستشارية الدولية لسلامة اللقاح: "أجرى خبراء اللجنة مراجعة شاملة للأدلة العلمية المتاحة على لقاح أسترازينيكا وأكدوا الرأي القائل بأن فوائد اللقاح لا تزال تفوق المخاطر المحتملة".

أفكارك وتعليقاتك