اليابان تطلب من الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقييم فكرة التخلص من المياه المشعة في البحر

اليابان تطلب من الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقييم فكرة التخلص من المياه المشعة في البحر

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 23 مارس 2021ء) طلبت اليابان من الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم الثلاثاء، إبداء رأيها بشأن نية مشغل محطة الطاقة النووية الطارئة فى "فوكوشيما" تصريف المياه المشعة التي كانت تستخدم لتبريد المفاعلات في المحيط .

وفقا لوكالة "كيودو"، قال وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني، هيروشي كاجياما"، للمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي، عبر دائرة فيديو، إنه يأمل بـ "تقييم علمي وموضوعي" لطريقة التخلص من المياه المشعة المتراكمة التي لا مكان لها للتخزين، والتي تدرسها اليابان حاليًا"​​​.

وتجدر الإشارة إلى أن اليابان لم تتخذ قرارًا نهائيًا بعد، حيث يشعر الصيادون المحليون للدول المجاورة، ولا سيما الصين وكوريا الجنوبية، بالقلق إزاء احتمال تلوث الموارد البحرية بالإشعاع.

(تستمر)

وبشكل خاص، تطلب اليابان من الوكالة الدولية للطاقة الذرية التأكيد على أن طريقة التخلص والمعدات الخاصة بها تفي بمعايير الأمان المقبولة، للتحقق من مستوى الإشعاع و تعميم التقديرات للجمهور والمجتمع العالمي.

وفقًا للوكالة، خضعت المياه من نظام تبريد المفاعل لمعالجة كيميائية سائلة عالية التقنية ("إيه إل بي إس" ) لتنقيتها، و يتم تخزين حوالي 1.2 مليون طن من هذه المياه في خزانات تابعة لمحطات الطاقة النووية، والتي سيتم ملؤها بشكل مفرط بحلول نهاية عام 2022.

أفكارك وتعليقاتك