موسكو ترحب بقرار سحب القوات الإريترية من منطقة تيغراي الإثيوبية-الخارجية الروسية

موسكو ترحب بقرار سحب القوات الإريترية من منطقة تيغراي الإثيوبية-الخارجية الروسية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 26 مارس 2021ء) أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الجمعة، عن ترحيب موسكو بقرار سحب القوات الإريترية من منطقة تيغراي الإثيوبية، معولة على تطبيع مبكر للوضع هناك.

وجاء في بيان الخارجية: "سروا في موسكو بمعرفة القرار الذي تم اتخاذه عقب المحادثات التي جرت في آذار//مارس بين رئيس وزراء جمهورية إثيوبيا، أبي أحمد، ورئيس إريتريا، إساياس أفورقي، بشأن انسحاب وحدة عسكرية إريترية محدودة من إثيوبيا، شاركت في عملية إعادة إعمار نفذتها الحكومة الإثيوبية، الشرعية الدستورية، في منطقة تيغراي "​​​.

وأكدت الوزارة في بيانها: "ننطلق من حقيقة أن تنفيذ هذا الاتفاق المهم سيسهم في تعزيز السلام والاستقرار في القرن الأفريقي. وسنواصل مراقبة تطور الوضع في تيغراي عن كثب، ونأمل تطبيعه في وقت مبكر والعودة إلى إطار الدستور".

(تستمر)

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد علي، أن إريتريا وافقت على سحب قواتها من تيغراي.

هذا واتهمت السلطات الإثيوبية، في 4 تشرين الثاني/نوفمبر 2020، الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي بمهاجمة قاعدة عسكرية وحشدت القوات، قائلة أن الحركة "ميليشيات غير نظامية مسلحة ومنظمة". وشنت القوات الإثيوبية عملية عسكرية في منطقة تيغراي، وأعلنت حالة الطوارئ هناك لمدة ستة أشهر.

وفي أواخر العام الماضي، أعلن زعيم تيغراي، ديبريسيون جبريميكيل، أن إريتريا أرسلت قوات عبر الحدود لدعم القوات الحكومية الإثيوبية.

أفكارك وتعليقاتك