فاجعة سوهاج تودي بحياة 32 شخصاً والاصابات 165 والحكومة تؤكد استمرار تطوير السكك الحديدية

فاجعة سوهاج تودي بحياة 32 شخصاً والاصابات 165 والحكومة تؤكد استمرار تطوير السكك الحديدية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 26 مارس 2021ء) بلغت حصيلة ضحايا حادث تصادم قطاري الصعيد في مصر 32 قتيلاً و 165 مصابا، وأعلن رئيس الوزراء المصري مضاعفة تعويضات الضحايا، وأكد مضي الدولة قدما في تطوير مرفق السكك الحديدية.

وأكد رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي في مؤتمر صحفي عقده اليوم في محافظة سوهاج التي شهدت الحادث أنه "تم الاتفاق على مضاعفة تعويضات الضحايا بحيث تكون مئة ألف جنيه لحالة الوفاة (حوالي 6400 دولار) ومن 20 إلى 40 ألف جنيه للمصاب (حوالي 1300 إلى 2600 دولار)"​​​.

وأضاف مدبولي "الرئيس وجه بتخصيص طائرة حربية للمصابين الذين تستدعي حالاتهم النقل للقاهرة، وأجريت اليوم العديد من العمليات الجراحية للمصابين، وجاري إسعاف كل من يحتاج لإسعافات".

وتابع مدبولي "النائب العام توجه لموقع الحادث مع معاونيه وبدأ بالفعل في مباشرة التحقيقات لكشف أسباب الحادث والمتسبب فيه".

(تستمر)

وشدد مدبولي "لن نترك المتسبب في الحادث دون عقاب رادع".

وأكد مدبولي "مرفق السكك الحديدية عانى بالفعل من الإهمال لعقود حتى تداعت معداته، وبدأنا منذ أربع سنوات في خطة تطوير تتكلف مئات المليارات وأنفقنا مليارات بالفعل ولكن الأمر يحتاج لوقت".

وأكد مدبولي "نحاول إسراع عملية التطوير وتعاقدنا بالفعل مع شركات عالمية ومحلية وجائحة كورونا أخرت عمل الشركات العالمية ولكننا نسعى لاستئناف الخطة وتسريعها، وهدفنا تحييد العامل البشري".

من جانبها أعلنت وزيرة الصحة المصرية هالة زايد أن "حصيلة الضحايا بلغت 165 مصابا،  وأن الوفيات 32 حالة".

وأشارت زايد إلى توافر كافة المستلزمات الطبية بمحافظة سوهاج وكميات الدم اللازمة، كما انتقل 52 من أفراد الطواقم الطبية على طائرتين من القاهرة لسوهاج لدعم الإسعافات.

وأوضحت وزيرة التضامن الاجتماعي نفين القباج أن "الجمعيات الأهلية والمتطوعين شاركوا مع الحكومة في عمليات الإنقاذ والإسعاف".

وأكدت القباج أن "الحكومة ستستمر في دعم الضحايا بعد الحادث، والأسر التي فقدت عائلها ستكون تحت رعاية الحكومة".

وأوضحت القباح أن الذين تسبب الحادث لهم في إعاقة سيصرف لهم تعويض من 75 إلى 100 ألف جنيه (حوالي 4800 إلى 6400 دولار).

 وأعلن بيان صادر عن الخارجية العراقية تأجيل اجتماع وزراء الخارجية لكل من العراق ومصر والأردن، وكذلك اجتماع القمة الذي كان مقررا بين الدول الثلاث وذلك "نتيجة الحادث المؤسف الذي ألم بالأشقاء في جمهورية مصر العربية".

كما تلقى وزير الخارجية المصري سامح شكري "اتصالات هاتفية من نظرائه وزراء خارجية كل من الأردن والعراق والكويت والجزائر، وذلك لتقديم العزاء في ضحايا الحادث الأليم الناجم عن تصادم قطارين بمحافظة سوهاج، وكذلك للإعراب عن تضامن دولهم الشقيقة مع مصر وشعبها في هذا المُصاب الجَلل، وعن صادق المواساة لأسر الضحايا، داعين الله عزّ وجلّ أن يتغمد المتوفين بواسع رحمته ومغفرته، وأن يمٌنَّ على المصابين بالشفاء العاجل".

وشهدت محافظة سوهاج في صعيد مصر ظهر اليوم الجمعة اصطدام قطارين على طريق الإسكندرية الأقصر، ويعد هو الحادث الأكبر في مرفق السكك الحديدية منذ حادث ارتطام قطار برصيف محطة رمسيس بالقاهرة في شباط/ فبراير 2019.

أفكارك وتعليقاتك