سوريا تؤكد تأثر مرافق حيوية بحادث جنوح سفينة في قناة السويس وترشد استهلاك المتوفر من النفط

سوريا تؤكد تأثر مرافق حيوية بحادث جنوح سفينة في قناة السويس وترشد استهلاك المتوفر من النفط

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 27 مارس 2021ء) أعربت سوريا عن أملها في نجاح الجهود المستمرة منذ يومين لتعويم سفينة حاويات أدى جنوحها لتوقف حركة الملاحة في قناة السويس، مؤكدة أن واردات النفط ومشتقاته إلى البلاد تأثرت بسبب تلك المشكلة.

وقال بيان لوزارة النفط السورية، اليوم السبت، "لا تزال حركة الملاحة في قناة السويس معطلة لليوم الرابع على التوالي بسبب جنوح سفينة حاويات عملاقة وسدها للممر المائي الأهم في العالم، الأمر الذي انعكس على توريدات النفط إلى سوريا وتأخر وصول ناقلة كانت تحمل نفط ومشتقات نفطية للبلد"​​​.

وتابعت أنه "ضماناً لاستمرار تأمين الخدمات الأساسية للسوريين من (أفران ومستشفيات ومحطات مياه ومراكز اتصالات ومؤسسات حيوية أخرى) فإن وزارة النفط تقوم حالياً بترشيد توزيع الكميات المتوفرة من المشتقات النفطية (مازوت – بنزين) بما يضمن توفرها حيوياً لأطول زمن ممكن".

(تستمر)

وأعربت عن أملها في "نجاح عمليات تعويم السفينة الجانحة وفتح قناة السويس، وذلك لعودة حركة النقل والتجارة إلى طبيعتها ووصول التوريدات النفطية المنتظرة إلى سوريا دون الاضطرار لاتخاذ إجراءات إضافية".

وتوقفت حركة الملاحة في قناة السويس منذ الثلاثاء الماضي إثر جنوح سفينة حاويات عملاقة بالقطاع الجنوبي من القناة، وعلى إثر الحادث شهدت أسعار البترول ارتفاعا بنسبة تتراوح بين 3 و5 بالمئة، ويحذر مراقبون من أثر توقف الملاحة في قناة السويس على أسعار النفط والتجارة العالمية.

وتمر من قناة السويس حوالي 10 بالمئة من التجارة العالمية وحوالي 12 بالمئة من تجارة النفط في العالم.

كانت وكالة "كيودو" اليابانية قد أفادت أمس الجمعة، أن مالك سفينة السفينة العالقة في قناة السويس، يتوقع إعادة تعويم السفينة مساء السبت.

كما أكد رئيس هيئة قناة السويس، الفريق أسامة ربيع مواصلة جهود تعويم سفينة الحاويات الجانحة، وأعلن بدء مناورات لقطر السفينة من خلال 9 قاطرات عملاقة وذلك بعد انتهاء أعمال التكريك بمنطقة مقدمة السفينة، بحسب بيان للهيئة.

وأوضح الفريق ربيع أن مناورات القطر تتطلب توافر عدة عوامل مساعدة أبرزها اتجاه الرياح والمد والجذر مما يجعلها عملية فنية معقدة لها تقديراتها وإجراءاتها ومحاولاتها المتعددة وفقا لمواضع واختبارات الشد.

أفكارك وتعليقاتك