رئيس مجلس الشعب الصومالي يعلن أن ولاية رئيس البلاد ستمدد بعد فشل اتفاق الانتخابات

رئيس مجلس الشعب الصومالي يعلن أن ولاية رئيس البلاد ستمدد بعد فشل اتفاق الانتخابات

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 27 مارس 2021ء) انتهت جلسة للبرلمان الصومالي اليوم السبت في حالة من الفوضى إثر اعتراض نواب على تصريح لرئيس الغرفة السفلى للبرلمان (مجلس الشعب) حول تمديد ولاية رئيس الجمهورية، عبد الله فرماجو، وسط أزمة سياسية حول الانتخابات المنتظرة بعد انتهاء ولاية الرئيس الشهر الماضي.

وقال موقع "غاروي" المحلي نقلا عن عضو البرلمان، مهاد سالاد، أن رئيس مجلس الشعب، محمد مرسال، صرح أمام لجنة برلمانية، قبيل عقد الجلسة العامة، أن "اتفاق 17 أيلول/سبتمبر حول الانتخابات قد باء بالفشل، وأن ولاية الرئيس فرماجو، وكذلك ولاية المجلس، سوف يتم تمديدها"​​​.

وبين موقع "راديو شبيلي" أن التصريح أثار هياج عدد من النواب، ما جعل الجلسة تنتهي وسط حالة من الفوضى.

(تستمر)

وانتهت ولاية الرئيس فرماجو الشهر الماضي، فيما انتهت ولاية البرلمان في كانون الأول/ديسمبر.

فيما يجري اجتماع بأحد فنادق مقديشو بين قادة الولايات الفيدرالية، انضم إليه بشكل موجز مرشحي المعارضة للانتخابات، وفقا لـ "غاروي"، لبحث حل المأزق السياسي.

ويعاني الصومال حالة من الاحتقان السياسي نتيجة خلافات بين الحكومة من جهة ورؤساء الأقاليم والمعارضة من جهة أخرى، حول بعض التفاصيل المتعلقة بآلية إجراء الانتخابات، وأدت هذه الخلافات، إلى تأجيل الانتخابات أكثر من مرة، دون تحديد موعد واضح لها، رغم التوصل لاتفاق حول الانتخابات في أيلول/سبتمبر من العام الماضي.

وتقول الأمم المتحدة إن اتفاق رئيس الجمهورية مع قادة الولايات الفيدرالية، على آلية الانتخابات العامة، والذي تم التوصل إليه في أيلول/سبتمبر الماضي، وفر أفضل خيار متاح لتجاوز أزمة إجراء الانتخابات.

أفكارك وتعليقاتك