الرئيس الأفغاني يتوجه غدا إلى طاجيكستان لحضور مؤتمر "قلب آسيا"

(@FahadShabbir)

الرئيس الأفغاني يتوجه غدا إلى طاجيكستان لحضور مؤتمر "قلب آسيا"

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 29 مارس 2021ء) رحيم الله خوغياني. يتوجه الرئيس الأفغاني، أشرف غني، غدا إلى طاجيكستان، للمشاركة في مؤتمر "قلب آسيا"، ولقاء نظيره الطاجيكي، إمام علي رحمانوف​​​.

وقال القصر الرئاسي لوكالة سبوتنيك، اليوم الأحد إن "الرئيس محمد أشرف غني يتوجه إلى طاجيكستان غدا لحضور مؤتمر قلب آسيا، حيث ستمنح الجامعة الوطنية في بلاده الرئيس غني درجة الدكتوراه الفخرية".

وأضاف أن "الرئيس أشرف غني سيجتمع مع رئيس طاجيكستان ورئيس البرلمان الطاجيكي".

ويعقد مؤتمر "قلب آسيا" الذي باقتراح من أفغانستان وتركيا. ويركز على الأمن في أفغانستان ودول منطقة قلب آسيا 14 دولة هي أذربيجان والصين والهند وإيران وكازاخستان وقرغيزيا وروسيا والسعودية وطاجيكستان وتركمانستان والإمارات وباكستان إلى جانب أفغانستان وتركيا.

(تستمر)

ويعقد المؤتمر على مستوى وزراء الخارجية ومسؤولين من الدول المجاورة لأفغانستان وبعض الدول الإقليمية وغير الإقليمية الداعمة للمؤتمر ومندوبين عن المنظمات الدولية بهدف تعزيز السلام والرخاء في أفغانستان من خلال جهود منسقة للدول المشاركة والداعمة وأيضا المنظمات الدولية والإقليمية.

وقد تم إطلاق مؤتمر "قلب آسيا - عملية اسطنبول" في عام 2011 لجمع الدول الإقليمية لتعزيز السلام والرخاء في أفغانستان من خلال جهود منسقة للدول المشاركة والداعمة وأيضا المنظمات الدولية والإقليمية المشاركة في هذه العملية.

أفكارك وتعليقاتك