وزراء خارجية العراق ومصر والأردن يبحثون ملفات التعاون تمهيدا للقمة الثلاثية

وزراء خارجية العراق ومصر والأردن يبحثون ملفات التعاون تمهيدا للقمة الثلاثية

بغداد ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 29 مارس 2021ء) بحث وزراء خارجية العراق ومصر والأردن اليوم في بغداد تعزيز التعاون المشترك في المجالات كافة تمهيدا لانعقاد قمة قادة الدول الثلاث المقررة قريبا في بغداد.

وقال وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، خلال مؤتمر صحفي مشترك عقد في بغداد مع نظيريه المصري، سامح شكري، والأردني، أيمن الصفدي، انه استكمل مع نظيريه المصري والأردني التحضيرات للقمة المرتقبة عبر تنسيق الرؤى السياسية في العديد من الملفات الاقليمية والدولية فضلا عن ملف مكافحة الإرهاب.

وأضاف أنه تم مناقشة مد أنبوب نفط من البصرة إلى العقبة والتعاون المشترك بشأن التطوير العمراني وفي مجالات التكامل الصناعي بين الدول الثلاث إضافة قضايا الزراعة والأمن الغذائي ونقل المسافرين.

(تستمر)

من جانبه قال وزير الخارجية المصري سامح شكري " نتطلع لعقد القمة الثلاثية في بغداد بأسرع وقت وندعو إلى تكثيف التعاون المشترك لتطوير المجال الطاقة والصحة والاعمار".

وأضاف " ناقشنا الأوضاع التي تمر به اليمن وليبيا وسوريا، والتطورات التي تشهدها المنطقة".

وجدد الوزير المصري دعم بلاده للعراق في مكافحة الارهاب وتعزيز الأمن والاستقرار.

وقال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، إن أمن العراق واستقراره ضرورة لأمن جميع المنطقة ونتطلع إلى قمة فاعلة لتعزز العمل الثلاثي.

وأضاف أن مخرجات القمة الثلاثية ستكون خطوة لتعزيز العمل العربي المشترك، ..وقال " نقف مع العراق لتجاوز كل الصعاب ونريد منطقة خالية من التوترات وعلاقات مبنية على حسن الجوار".

وأكد تطلع بلاده لقمة فاعلة تسهم في تعزيز فرص التقدم للدول الثلاث.

وكان وزيرا الخارجية الأردني والمصري قد وصلا العراق اليوم للاعداد للقمة المرتقبة بين قادة الدول الثلاث.

أفكارك وتعليقاتك