الأمن الأفغاني يعلن القضاء على مسؤولي الاتصال بين القاعدة وطالبان

الأمن الأفغاني يعلن القضاء على مسؤولي الاتصال بين القاعدة وطالبان

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 30 مارس 2021ء) أعلنت سلطات الأمن الأفغانية نجاحها في القضاء على قياديين في تنظيمي القاعدة وحركة طالبان مسؤولان عن الاتصال بين كل منهما وتدريب وتمويل عناصر طالبان، في وقت تتواصل فيه المواجهات بين طالبان وقوات الحكومة.

وقال بيان لمديرية الأمن الوطني، اليوم الثلاثاء، إن "قوات المديرية تمكنت، في عملية خاصة، من قتل دولت بك طاجيكي، والمعروف بأبو محمد الطاجيكي، القيادي البارز في القاعدة بشبه القارة الهندية، وحضرة علي، القيادي بطالبان، والمسؤولان عن تدبير هجمات دموية مشتركة بين التنظيمين"​​​.

وقالت إن القتيلين "كانا حلقة الاتصال بين القاعدة وطالبان، وسبق لهما تجهيز وتمويل طالبان، وقدما لها المشورة وخططا لها فيما يتعلق بعملياتها واسعة النطاق خلال فصل الربيع".

(تستمر)

وبينت أن الطاجيكي "خطط لتزويد طالبان بالأسلحة في ولايات غزني، ولوغارـ وزابل، فضلا عن توفير التدريب العسكري لمقاتلي الحركة".

وقلت إنه تم استهداف القياديين أثناء انتقالهما من ولاية غزني إلى باكتيكا في مهمة لغرض تمويل وتجهيز مقاتلي طالبان.

وتستمر المواجهات بين القوات الحكومية ومقاتلي حركة طالبان في أفغانستان على الرغم من الجهود المبذولة لبدء عملية السلام. ففي نهاية شهر شباط/ فبراير 2020.

وتدعو القوى الدولية المعنية بمفاوضات السلام حركة طالبان لقطع علاقاتها مع القاعدة، فيما تنفي طالبان وجود تلك العلاقات.

وقالت سلطات الأمن الأفغانية في تشرين الأول/أكتوبر الماضي إنها تمكنت من القضاء على الرجل الثاني بتنظيم القاعدة [الإرهابي المحظور في روسيا وعدد كبير من الدول] في شبه القارة الهندية، المدعو أبو محسن المصري، خلال عملية أمنية بولاية غزنة شرقي البلاد.

أفكارك وتعليقاتك