تحديث - السعودية والعراق يوقعان 5 اتفاقيات لتعزيز التعاون بحضور الكاظمي وولي عهد المملكة

تحديث - السعودية والعراق يوقعان 5 اتفاقيات لتعزيز التعاون بحضور الكاظمي وولي عهد المملكة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 01 أبريل 2021ء) وقعت المملكة العربية السعودية والعراق، اليوم الأربعاء، 5 اتفاقيات تعاون في عدد من المجالات وذلك على هامش زيارة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي إلى المملكة حيث التقى بولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وأوضح التلفزيون السعودي أن المملكة والعراق وقعا 5 اتفاقيات تعاون في مجالات مالية وتجارية واقتصادية وثقافية وإعلامية، وذلك بحضور ولي العهد السعودي ورئيس الوزراء العراقي​​​.

فيما أوضحت الحكومة العراقية في وقت لاحق تفاصيل الاتفاقيات، حيث كشف بيان لرئاسة الوزراء أنه تم توقيع اتفاقية لمنع الازدواج الضريبي بين الجانبين، واتفاقية تمويل الصادرات السعودية.

كذلك جرى توقيع اتفاقية مشتركة للتعاون في مجال التخطيط التنموي للتنويع الاقتصادي وتنمية القطاع الخاص، وفقا للبيان.

(تستمر)

كما تم توقيع مذكرة للتعاون المشترك بين دار الكتب والوثائق الوطنية في العراق، و دار الملك عبد العزيز في المملكة العربية السعودية، بجانب مذكرة تفاهم أيضا بين شبكة الإعلام العراقي وهيئة الإذاعة والتلفزيون السعودية.

واستقبل الأمير محمد بن سلمان رئيس الوزراء العراقي الذي وصل الرياض اليوم في زيارة، حيث عقدا جولة من المباحثات بهدف زيادة التعاون بين البلدين بجانب مناقشة أهم التطورات الإقليمية.

وأوضح بيان صادر عن مجلس الوزراء العراقي، بوقت سابق من اليوم، أن الكاظمي توجه إلى السعودية على رأس وفد حكومي في زيارة رسمية تهدف إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في جميع المجالات.

وتأتي هذه الزيارة تلبية لدعوة وجهها العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، إلى رئيس الوزراء العراقي؛ لزيارة المملكة، وذلك خلال لقاء عبر الاتصال المرئي جمعهما الخميس الماضي.

واتفق الجانبان خلال اللقاء السابق على تكثيف التعاون والتنسيق وتبادل وجهات النظر بخصوص المسائل والقضايا التي تهم البلدين على الساحتين الإقليمية والدولية وبما يسهم في دعم وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، وضرورة إبعادها عن التوترات وأسبابها والسعي المشترك لإرساء دعائم الأمن والاستقرار.

وانقطعت العلاقات العراقية السعودية، بعد الغزو العراقي للكويت عام 1990، لكنها عادت في 2015، من خلال تعيين السعودية سفيرا لها في العراق، هو ثامر السبهان، لتتدهور العلاقات مرة أخرى بسبب إعدام المملكة لرجل الدين السعودي نمر النمر في كانون الثاني/يناير 2016 واندلاع مظاهرات غاضبة في إيران والعراق ولبنان تنديدا بإعدامه، وهاجم متظاهرون سفارة السعودية في العراق، فتدهورت العلاقات مرة أخرى، وعادت مرة أخرى لمؤشر التنامي مع تولي الأمير محمد بن سلمان ولاية العهد.

أفكارك وتعليقاتك