وفاة الطبيب اليمني الحائز على عدة جوائز عالمية خالد نشوان بعد إصابته بفيروس كورونا

وفاة الطبيب اليمني الحائز على عدة جوائز عالمية خالد نشوان بعد إصابته بفيروس كورونا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 01 أبريل 2021ء) توفي الطبيب اليمني المشهور، الحائز على العديد من الجوائز العالمية، خالد عوض نشوان، فجر اليوم الخميس، في إحدى مستشفيات العاصمة صنعاء، اثر اصابته بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19".

وأفاد مصدر طبي يمني لوكالة "سبوتنيك"، بأن طبيب القلب البروفيسور خالد عوض نشوان، توفي في إحدى مستشفيات صنعاء، بعد أيام من نقله إليه بدواعي الإصابة بفيروس كورونا المستجد​​​.

وبرز اسم البروفيسور نشوان، المولود في صنعاء عام 1970، قبل 10 أعوام، عقب اختراعه جهاز "نشوان باراساوند"، لتوسيع الشرايين المتصلبة دون إجراء عملية أو تدخل جراحي؛ باستخدام الموجات فوق الصوتية.

ومنح الاتحاد الدولي للمخترعين في العاصمة المجرية بودابست، نشوان وسام "فارس المخترعين الدوليين" على اختراعه الطبي، كونه يعتبر المخترع الأول والوحيد على مستوى الشرق الأوسط الذي يحصل على هذا اللقب الرفيع.

(تستمر)

وحاز اختراعه الشهير على أكثر من 20 جائزة دولية كبرى، أبرزها ميدالية ماريا كوري العلمية الدولية للعام 2005، التي تعتبرُ أهم جائزة عالمية بعد جائزة نوبل.

كما حصل نشوان على جائزة ملك تايلاند للمخترعين، وجائزة ولقب مخترع العام 2006 في المجر، وكأس الاتحاد الدولي للمخترعين للعام 2006، وغيرها.

كما نال المخترع اليمني العديد من الميداليات الذهبية الدولية للمخترعين في روسيا وسويسرا وماليزيا، وجائزة العبقرية الأوروبية؛ إضافة إلى جائزة الجدارة الرومانية عن اختراعه الأخير.

وكرمه الرئيس اليمني الراحل علي عبد الله صالح بوسام الاستحقاق في العلوم من الجمهورية اليمنية.

ووفقاً لمصدر طبي في صنعاء، فإن الطبيب نشوان هو الضحية الـ 71 من الكوادر الطبية والصحية التي توفيت بكورونا في عموم اليمن، منذ بدء تفشي الوباء في نيسان/ أبريل الماضي.

أفكارك وتعليقاتك