النيجر: استعدادات لحفل التنصيب والرئيس يتحاشى الحديث عن الانقلاب

النيجر: استعدادات لحفل التنصيب والرئيس يتحاشى الحديث عن الانقلاب

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 01 أبريل 2021ء) صرح الرئيس النيجري المنتهية ولايته، محمدو إيسوفو، اليوم الخميس، أن بلاده "تشهد تحولاً، وسيستمر هذا التحول الذي بدأ منذ فترة، مشدداً على أن "كل واحد منا ستكون لديه قصة يرويها عن هذه المغامرة التي عشناها سويًا.

وأضاف الرئيس في آخر ظهور له قبل تسليم السلطة غداً الجمعة، للرئيس المنتخب محمد بوزوم "لقد أمضيت عشر سنوات ثرية في خدمة شعب النيجر"​​​. وقال موجهاً خطابه لفريقه الحكومي وموظفي الرئاسة الذين خصصوا حفل وداع له "يمكننا أن نفخر بالعمل المنجز معا وبالنتائج التي تم الحصول عليها".

وتحاشى الرئيس الحديث عن محاولة الانقلاب الفاشلة التي قادها أمس، نقيب من القوات الخاصة حاول اقتحام القصر الرئاسي، وواجه مقاومة شرسة من الحرس الرئاسي بعد تبادل إطلاق نار بأسلحة ثقيلة بالمنطقة الإدارية القريبة من القصر الرئاسي.

(تستمر)

وتجري في العاصمة نيامي الاستعدادات لحفل تنصيب الرئيس المنتخب، محمد بوزوم، وهو أول تسليم للسلطة بين رئيسين منتخبين ديمقراطيا في النيجر، وقالت مصادر مطلعة لوكالة "سبوتنيك" بأنه سيتم استقبال ضيوف حفل التنصيب بدءا من مساء الخميس، ومن بينهم عدد من القادة والرؤساء الأفارقة.

وفاز مرشح الحزب النيجيري من أجل الديمقراطية والاشتراكية (الحزب الحاكم)، محمد بازوم، في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية بنسبة 55.75 في المائة من الأصوات مقابل 25.44 فاز بها مرشح المعارضة محمد عثمان الذي رفض الاعتراف بنتائج الانتخابات.

وكثفت الجماعات المسلحة مؤخرا هجمات في منطقة غرب النيجر قرب الحدود المالية، حيث قتل ما لا يقل عن 220 شخصا في شهر مارس/ آذار الماضي.

أفكارك وتعليقاتك