مالي: جمعيات حقوقية تطالب بتعميق التحقيق حول قصف فرنسي أدى إلى مقتل 19 مدنيا شمال مالي

مالي: جمعيات حقوقية تطالب بتعميق التحقيق حول قصف فرنسي أدى إلى مقتل 19 مدنيا شمال مالي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 02 أبريل 2021ء) دعت عدد من الجمعيات الحقوقية السلطات الفرنسية والمالية إجراء تحقيقات معمقة في هذه الوقائع التي أشار إليها تقرير أممي صدر الثلاثاء الماضي واتهم فرنسا بقتل مدنيين في غارة جوية بداية العام الحالي، وقالت الجمعيات ان هذه الوقائع الواردة في التحقيق الأممي "يمكن أن تشكل جرائم بموجب القانون الدولي".

ورحّبت الجمعيات ومن بينها جمعية حقوق الإنسان بمالي والاتحاد الدولي لحقوق الإنسان ومنظمة العفو الدولية، بالتقرير الأممي حول الضربة الجوية الفرنسية التي استهدفت منطقة موبتي شمال مالي وادت إلى مقتل 19 شخصا، واعتبرت أن هذا التحقيق بمثابة خطوة أولى في تسليط الضوء على ظروف وفاة هؤلاء الأشخاص​​​.

ودعت الجمعيات في بيان صادر عنها فرنسا ودول الساحل الأفريقي لجعل حماية السكان المدنيين أولوية فعالة من خلال مكافحة إفلات مرتكبي الجرائم من العقاب وكشف الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي.

(تستمر)

وخلص تحقيق أجرته بعثة الأمم المتحدة في مالي (مينوسما) إلى أن غارة جوية بقيادة قوة "برخان" الفرنسية قتلت 19 مدنياً خلال حفل زفاف بداية العام الحالي بمنطقة موبتي وسط مالي.

ورفضت فرنسا نتائج التحقيق مؤكدة أن قوة برخان شنت غارة جوية استهدفت مجموعة إرهابية مسلحة ولم تستهدف مدنيين.

أفكارك وتعليقاتك