جنوب إفريقيا تعلن مقتل أحد مواطنيها وتحصي 50 مفقودا خلال أحداث العنف في موزمبيق

جنوب إفريقيا تعلن مقتل أحد مواطنيها وتحصي 50 مفقودا خلال أحداث العنف في موزمبيق

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 03 أبريل 2021ء) قالت جنوب إفريقيا إن أحد رعاياها قتل في أعمال العنف التي شهدتها موزمبيق بعد اجتياح تنظيم داعش الإرهابي لإحدى المدن جنوبي البلاد، فيما تم فقدان عشرات آخرين.

وقال بيان لوزارة الدفاع في جنوب إفريقيا، إن "جنوب إفريقيا لا تزال قلقة حيال الوضع الأمني في كابو ديلغادو شمالي موزمبيق، ومنشغلة بسلامة مواطنيها في تلك الولاية"​​​.

وبينت أنه "باستثناء شخص واحد توفي بشكل مأساوي في أعمال العنف، تم احتساب أكثر من 50 جنوب إفريقي ممكن أبلغ عن فقدانهم".

وأكدت دعمها للسلطات في مسعاها لإعادة المواطنين الراغبين في العودة.

وأشارت لتطلعها لاجتماع الأسبوع المقبل لـمجموعة التنمية لأفريقيا الجنوبية، والذي يأتي بدعوة من رئاسة بوتسوانا، لبحث سبل مواجهة التحديات الأمنية التي تشهدها موزمبيق.

(تستمر)

هذا واقتحم إرهابيون بلدة بالما، وهي مركز لوجستي لمشروعات غاز دولية بقيمة 60 مليار دولار، يوم الأربعاء الماضي؛ وأعلن تنظيم "داعش" [الإرهابي المحظور في روسيا وعدد كبير من الدول] مسؤوليته عن هجمات مباغتة في بلدة بالما الساحلية الاثنين الماضي.

وكان مسؤول في وزارة الدفاع في موزمبيق أكد في وقت سابق تعرض بلدة بالما شمالي البلاد لهجوم من قبل مسلحين، فيما يحاول السكان الفرار إلى بر الأمان بعد قطع الاتصالات.

ويسيطر المسلحون على مدينة "ماسيمبوا دا برايا" الساحلية، التي استولوا عليها في أب/أغسطس الماضي، وقاموا بفرض سيطرتهم على قرى مجاورة وقطع رؤوس العشرات، مما تسبب في فرار أكثر من 670 ألفا، وخلق أزمة إنسانية في شمال البلاد.

أفكارك وتعليقاتك