محادثات عراقية - إماراتية لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين

محادثات عراقية - إماراتية لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 05 أبريل 2021ء) اتفق حاكم دبي، نائب رئيس الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، محمد بن راشد آل مكتوم، ورئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، الذي يزور الإمارات، على أهمية تطوير وتعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية، وتنمية التجارة وزيادة التبادل التجاري، وتشجيع حركة الاستثمار بين البلدين، فضلا عن الإعلان عن استثمار الإمارات 3 مليارات دولار في العراق.

وقال بيان نشرته رئاسة مجلس الوزراء العراقية، بيان مشترك عن لقاء الكاظمي وحاكم دبي، إنه "تم الاتفاق على أهمية تطوير وتعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية، وتنمية التجارة وزيادة التبادل التجاري، وتشجيع حركة الاستثمار بين البلدين، ودعوة رجال الأعمال من البلدين لتبادل الزيارات، وتأسيس مجلس الأعمال العراقي ــ الإماراتي، وتسهيل جميع الإجراءات التي تخدم مصلحة البلدين"​​​.

(تستمر)

وأضاف البيان المشترك أن "دولة الإمارات أعلنت استثمارها مبلغ ثلاثة مليارات دولار في جمهورية العراق، وتهدف المبادرة إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية وخلق فرص جديدة للتعاون والشراكة، ودفع عجلة النمو الاقتصادي والاجتماعي والتنموي لدعم الشعب العراقي".

هذا وبدأ رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، صباح اليوم الأحد، زيارة رسمية إلى الإمارات يبحث خلالها سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وذلك بعد نحو يومين من زيارته إلى السعودية.

وذكر المكتب الإعلامي للكاظمي، في بيان "رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي يغادر أرض الوطن على رأس وفد حكومي متوجها إلى دولة الإمارات العربية المتحدة لبحث تعزيز العلاقات بين البلدين في العديد من المجالات".

وكان في استقبال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي لدى وصوله إلى الإمارات، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وبحسب بيان لمكتب الكاظمي فقد "ترأس رئيس مجلس الوزراء السيد مصطفى الكاظمي، وولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الاجتماع الموسع للوفدين العراقي والإماراتي".

وأوضح البيان أن الزيارة تهدف إلى "تعزيز العلاقات الثنائية وتطوير التعاون المشترك بين البلدين، إلى جانب بحث الملفات ذات الاهتمام المشترك".

جدي بالذكر أن هذه الزيارة إلى الإمارات تأتي بعد نحو يومين من زيارة أجراها الكاظمي إلى السعودية أسفرت عن توقيع اتفاق على تأسيس صندوق سعودي- عراقي مشترك للاستثمار بقيمة 3 مليارات دولار.

أفكارك وتعليقاتك