مسلمو روسيا يتوقعون خفض حصة الحج هذا العام- مفتي

مسلمو روسيا يتوقعون خفض حصة الحج هذا العام- مفتي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 05 أبريل 2021ء) أعلن النائب الأول لرئيس مجلس الإفتاء الروسي، روشان أبياسوف، اليوم الإثنين، أن الإدارة الروحية لمسلمي روسيا تتوقع هذا العام خفض الحصة المخصصة لروسيا ودول أخرى بما يخص عدد المشاركين في الحج بالسعودية بسبب استمرار الوضع الوبائي الصعب.

وقال أبياسوف لوكالة "سبوتنيك"، ردا على سؤال حول حصص الحج هذا العام لروسيا، إن سلطات المملكة، على الأرجح، ستخفض حصص الحجاج لجميع البلدان​​​.

وأضاف أبياسوف: "حتى الآن، لا توجد قرارات بشأن هذه المسألة. يتم تداول معلومات، بأنه سيكون هناك نصف الحصة وما إلى ذلك، ولكن حتى الآن على مستوى الشائعات فقط والمعلومات غير مؤكدة. نحن ننتظر، على الأرجح، سيكون هناك تخفيض".

وتحدد المملكة العربية السعودية حصصًا سنوية لعدد الحجاج لجميع البلدان، تتناسب مع عدد المواطنين الذين يعتنقون الإسلام.

(تستمر)

في العام الماضي، كانت حصة الروس 25 ألف مقعد.

وفي وقت سابق، ذكرت صحيفة "عكاظ" الإلكترونية، نقلاً عن وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية، أن السلطات جعلت من التطعيم ضد فيروس كورونا شرطاً أساسياً لموسم الحج السنوي، والتطعيم هو أيضا إلزامي للمشاركين في الحج. وعبرت الإدارة الروحية لمسلمي روسيا عن أملها بأن يتمكنوا من التوصل إلى تفاهم مع الدولة المضيفة حول موضوع التطعيم.

والحج هو أحد الأركان الخمسة التي يقوم عليها الإسلام. ويشرع أداء الحج إلى الأماكن المقدسة في مكة المكرمة مرة واحدة على الأقل في العمر لكل مسلم، إن استطاع إليه سبيلا. يمكن أداء فريضة الحج في شهر ذو الحجة. ولأن التقويم الإسلامي هو قمري، فإن وقت الحج يتغير كل عام. يمكن للمسلم القيام بالحج الأصغر، (العمرة) في أي وقت من السنة.

وهذا العام سيكون الحج في تموز/يوليو. في العام الماضي، بسبب جائحة فيروس كورونا، تمكن المسلمون الذين يعيشون في المملكة العربية السعودية فقط من تأدية فريضة الحج.

وتستقبل السعودية سنوياً أكثر من مليوني شخص يؤدون مناسك الحج في مكة والمدينة المنورة والشعائر الإسلامية المقدسة الأخرى.

أفكارك وتعليقاتك